منتدى يسوع المخلص
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي


منتدى ثقافي ديني اجتماعي حواري واقسام للتسلية والترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لأي مشكل وللرسائل هنا
تم اظهار قسمي الميلاد ورأس السنة

شاطر | 
 

 القدّيس أندراوس الكريتيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KALIMOOO
ADMIN
ADMIN
avatar

الجنس : ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 17045
التقييم : 10891
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

مُساهمةموضوع: القدّيس أندراوس الكريتيّ   الجمعة نوفمبر 23, 2012 12:27 pm

القدّيس أندراوس الكريتيّ
في الرابع من تمّوز تعّيد الكنيسة لتذكار القدّيس أندراوس الكريتيّ، والمسمّى أيضًا بالأورشليميّ. وُلد أندراوس في دمشق حوالى العام 660، ثمّ ارتحل إلى أورشليم واقتبل حياة التوحّد. انتُخب عام 711 أسقفًا على جزيرة كريت إلى أن توفّي عام 740 عن عمر يناهز الثمانين. اشتُهر أندراوس بصفته كاتب تسابيح وأناشيد كنسيّة. أمّا أهمّ أعماله، بلا ريب، فهو "القانون الكبير"، والمعروف أيضًا بقانون التوبة، الذي تقرأه الكنيسة في الخميس الخامس من الصوم الكبير.
كتب القدّيس أندراوس هذا القانون (والقانون هو مجموعة ترنيمات) كي يحثّ المؤمنين على التوبة، وبخاصّة في زمن الصوم الذي هو زمن العودة إلى الله. أوّل ما يلفت قارئ القانون هو كثرة استعمال الكاتب لقصص العهد القديم والعهد الجديد، وهي قصص تروي سير الأنبياء والأبرار والصالحين الذين سقطوا في الخطايا وفي الزلاّت، غير أنّهم تابوا وغيّروا سلوكاتهم وابتعدوا عن كلّ عمل رديء وسارعوا إلى كلّ عمل مقبول لدى الله. غاية أندراوس من هذا القانون، إذًا، هي غاية تعليميّة. فهو يريد تشديد المؤمنين كي لا يقعوا في اليأس من رحمة الله وواسع مغفرته. وكأنّ أندراوس شاء القول لقارئه: كما قبل الله توبة الأبرار والصدّيقين سيقبل توبة مَن يهرع إليه من المؤمنين، سيقبل توبتك يا حبيبي.
لا يُغفل القدّيس أندراوس أيّ سيرة مليئة بالعِبر والدروس النافعة من آدم إلى التلاميذ الرسل القدّيسين. ولا يتهاون أندراوس في وصف خطايا هؤلاء في سبيل إبراز عظمة توبتهم، فها هو يقول مثلاً عن داود النبيّ: "إنّني زلقتُ مثل داود ببذخ، وتلطّختُ بالفجور، فاغسلني أنا أيضًا بالعبرات يا مخلّص". لا يتوقّف أندراوس عند خطيئة داود بل يتجاوزها إلى توبته كي يشجّع الساقط في الفجور إلى أن يتوب كتوبة داود. وكذلك يفعل أندراوس مع سليمان النبيّ "ذاك العجيب المملوء نعمةً وحكمةً لمّا صنع وقتًا ما شرًّا أمام الله"، ومع منسّى الذي ارتكب الآثام "فشابهي توبته بحرارة وامتلكي الخشوع دائمًا"، ومع سواهم من كبار التائبين في العهد القديم. ويدعونا أندراوس إلى التشبّه بأهل نينوى الذين أتى إليهم يونان النبيّ فتابوا إلى الله، "فلم تشابهيهم يا نفسُ، بل ظهرتِ أشدّ غباوةً من كلّ الذين أخطأوا قبل الناموس وبعد الناموس".
يسعنا القول إنّ قانون أندراوس هو الإنجيل موعوظًا ومشروحًا للمؤمنين. فأندراوس يأخذ تعاليم المسيح من أمثال وسواها، ويأخذ تصرّفات بعض الرسل، فيستنتج منها ما هو نافع لتوبة المؤمنين وخلاصهم. وهو نفسه يقول ذلك بصورة مباشرة: "يا نفسُ قد أحضرتُ لك نموذجات الكتاب الجديد (أي الإنجيل) لتقودك للتخشّع. فشابهي إذًا الصدّيقين، واجنحي عن الخطأة، واستعطفي المسيح بالصلوات والأصوام والـطهـارة والـوقــار". وهكـذا نــقرأ أيـضًا خـلاصـة أربـع روايات إنجيليّة: "إنّني أتشبّه بالكنعانيّة، وأهتف يا ابن داود ارحمني، وألمس الهدب مثل نازفة الدم، وأبكي نظير مريم ومرثا على لعازر". الإنجيل نقرأه لنقتدي به لا لنندهش به ونعجب ثمّ نبقى على خطايانا.
يتابع أندراوس على هذا المنوال، فيقول: "إنّ زكّا كان عشّارًا لكنّه مع ذلك تخلّص، وسمعان الفرّيسيّ غلّط، والزانية حظيت بالحلّ والصفح من الذي له القدرة على أن يغفر الخطايا، فلهذا احرصي يا نفسُ أن تقتدي". ما نفع أن نفرح بخلاص زكّا والزانية وسواهما من الخطأة إنْ لم نسلك مثلهم؟ أنفرح لهم ولا نفرح لأنفسنا؟ وفي السياق نفسه يقول أندراوس: "المسيح شدّد المخلّع لمّا حمل سريره، وأنهض الشابّ الميت ابن الأرملة وغلام قائد المائة، ولمّا ظهر للسامريّة سبق فصوّر لكِ يا نفسُ العبادة بالروح (يوحنّا 4: 23)". ثمّ يذكر أندراوس بطرس ومحاولته المشي على الماء وسقوطه، حيث يرى أندراوس في البحر رمزًا للخطيئة وفي السفينة رمزًا للكنيسة: "أيّها المخلّص كما خلّصت بطرس إذ هتف: بادرْ إليّ وخلّصني، هكذا امدُد يدك ونجّني من الوحش ومن عمق الخطيئة أصعدْني". عند أندراوس ليس من قصّة في العهد الجديد لا يمكننا الانتفاع منها لاكتساب التوبة.
يرى القدّيس أندراوس الكريتيّ في مَثَل السامريّ الصالح ما يعظ به المصلّي لأجل خلاصه، فيقول: "أنا هو الواقع ما بين اللصوص الذين هم أفكاري، وقد جُرِّحتُ الآن منهم وامتلأتُ جروحًا. لكن أنت أيّها المسيح المخلّص طبّبني"، وفي قطعة أخرى تشير إلى المَثل عينه يقول: "إنّ الكاهن أبصرَني وجاز بي، واللاوي أَعرَض عنّي وأنا عارٍ، لكن يا يسوع الشارق من مريم قفْ بي وترأّف عليّ". أراد أندراوس بهذا المثل أن ينبّه المؤمنين إلى كون الأفكار الشرّيرة لصّة خطرة أكثر من اللصوص الذين من لحم ودم إذ تسرق أرواحنا وتدبّها في الجحيم.
لا يخلو القانون أيضًا من الإشارة إلى صفات المسيح الواردة في الإنجيل وإلى جوهر رسالة الربّ يسوع في خلاص المؤمنين. فها أندراوس يقول: "يا حَمَلَ الله الرافع خطايا الجميع ارفعْ عنّي غلّ الخطيئة الثقيل، وامنحني صفح الزلاّت بما أنـّك متعطـّف". وهو نـفـسه يـقـول: "أنـت هـو الراعـي الصالـح، فاطـلبـنـي أنــا الخروف ولا تُعرض عنّي إذا ما ضللتُ". المسيح هو المخلّص الوحيد، هذه هي الخلاصة الوحيدة لقانون التوبة لأندراوس الكريتيّ. هذا القانون ليس موضوعًا ليوم واحد في السنة، بل هو موضوع لكي ننتفع منه في كلّ حين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/165912160129695/?id=2135138053695
MARINA_MARO
مشرف (ة)
مشرف (ة)
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2269
التقييم : 942
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: القدّيس أندراوس الكريتيّ   السبت نوفمبر 24, 2012 12:49 am

شفاعته معانا ميرسى كليمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/165912160129695/?id=2128895820986
KALIMOOO
ADMIN
ADMIN
avatar

الجنس : ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 17045
التقييم : 10891
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: القدّيس أندراوس الكريتيّ   الأحد نوفمبر 25, 2012 12:15 am


مارينا

شكرااا لمرورك الجميل

سلام المسيح معك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/165912160129695/?id=2135138053695
rimonda#sliman
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 535
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: القدّيس أندراوس الكريتيّ   الإثنين نوفمبر 26, 2012 8:21 pm

مو سامعه فيه شفاعته معنا اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المسيح
مشرف (ة)
مشرف (ة)
avatar

الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 11123
التقييم : 4957
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
البلد التي انتمي اليها : العراق

مُساهمةموضوع: رد: القدّيس أندراوس الكريتيّ   الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 3:27 pm


شفاعتهُ وبركاتــه تحــلّ عليكـم وعلينــا
شكراً عزيزنا كاليمــو
رنا يسوع يبارككــم آميـــن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدّيس أندراوس الكريتيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يسوع المخلص :: المواضيع الروحية :: منتدى التأملات والمواضيع الروحية :: قداسة وقديسون سيرة حياتهم واقوالهم-
انتقل الى: