منتدى يسوع المخلص
قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " . 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي


منتدى ثقافي ديني اجتماعي حواري واقسام للتسلية والترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لأي مشكل وللرسائل هنا


شاطر
 

 قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المسيح
مشرف (ة)
مشرف (ة)
خادم المسيح

الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 12829
التقييم : 4957
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
البلد التي انتمي اليها : العراق

قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " . Empty
مُساهمةموضوع: قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " .   قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 11, 2019 10:37 am

قصة المثل الشهير: “ سبق السيف العذل ” ؟
ثقافة وأدب :
تمتاز اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم بالفصاحة في المعنى واللفظ.
فالكثير من العبارات والأقوال لها مدلولٌ قوي وأثر أحد من السيف.
وبرزت الكثير من الأمثال التي حملت في طياتها معانٍ بليغة، منها المثل القائل :
“ سبق السيف العذل ” ، وهو من الأمثال التي تُضرب في حالة التسرع
في إصدار القرارات وتنفيذها دون تفكيرٍ مسبق.
المثل الشهير:
كما ويُقال لمنع الإكثار في الكلام حول مسألةٍ ما وإلقاء اللوم والعتب على أمرٍ
تم تنفيذه ويستحيل أن يعود مرةً أخرى، من باب الانقضاء والانتهاء
وعدم الحاجة للخوض فيه والمجادلة.
لكن ياترى، من صاحب هذا المثل وما المناسبة في قوله ؟
صاحب مثلنا هو “ ضُبَّة بن أَدِّ بن طابخة بن إلياس بن مضر ”.
وكان ضُبَّة يملك قطيعًا من الإبل يرعاها وكان له ابنان، سعد وسعيد.
وفي ذات ليلة، لاحظ ضُبِّة أن الإبل تتفرق في جميع الاتجاهات، فطلب
من ابنيه سعدٌ وسعيد أن يُسرعا لتجميع الإبل وإرجاعها مرةً أخرى ،
فخرج كلٌ منهما مُسرعًا وافترقا عن بعضهما البعض خلال البحث ،
وبعد ساعاتٍ طويلة، عاد سعدٌ بالإبل لكن لم يعد سعيد مُطلقًا.
المصدر / منتدى صيد الفوائـــد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصّـــة : " سبف السيف العـــــذل " .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يسوع المخلص :: المواضيع الروحية :: قصص وعبر-
انتقل الى: