منتدى يسوع المخلص
† مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
منتدى يسوع المخلص
† مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
منتدى يسوع المخلص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي ديني اجتماعي حواري واقسام للتسلية والترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لأي مشكل وللرسائل هنا
welcome maria

 

 † مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المسيح
مشرف (ة)
مشرف (ة)
خادم المسيح


الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 24257
التقييم : 4957
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
البلد التي انتمي اليها : العراق

† مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة  Empty
مُساهمةموضوع: † مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة    † مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2014 8:57 pm

من كتاب تاريخ الكنيسة الشرقية من انتشار المسيحية
وحتى مجيء الاسلام للاب البير ابونا السبايا :
بقلم / نادر زاحولــــــي :
وإذا اتسم عهد شابور الأول بالتسامح تجاه المسيحيين ، فهو قد ساهم من حيث لا يدري
في انتشار المسيحية في المنطقة الفارسية بواسطة السبايا الذين أتى بهم من المنطقة الرومانية
في حروبه الكثيرة وغزواته الموفقة .
فقد غزا منطقة إنطاكية مرتين وجلا العديد من سكانها إلى البلاد البابلية ( العراق الجنوبي )
وإلى سائر المناطق الفارسية. وكان بين السبايا " ديمتريانس " مطران ( بطريرك )
إنطاكية نفسه الذي نفي إلى " كونديشابور" - أي بيث لافاط في منطقة الأهواز -
سنة 257 . وكان شابور قد أسس هذه المدينة حديًثا وسماها باسمه .
وكان معظم هؤلاء السبايا من المسيحيين الذين أخذوا ينشرون ديانتهم حيثما حلوا وينظمون شؤونهم الكنسية
ويتغلغلون في شتى المجالات الاجتماعية أجل ، لقد أسهم السبايا الرومان إسهامًا واسعًا في
نشر الديانة المسيحية في المناطق الشرقية . فإن هؤلاء المسيحيين 
الرومان أو " اليونان " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
1 ) لا سيما الجزء الأول من التاريخ السعردي ص .12 ـ 1
عن ديانتهم رغم الشدائد الكثيرة التي ألمت بهم في أرض الغربة .
وهذا ما يرن صداه في صلواتنا الطقسية حيث نخاطب الشهداء ونقول :
" إنكم انتقلتم من بلاد إلى أخرى ، ولكنكم لم تتخلوا عن ربكم " . والأسماء التي وردت
في سير الشهداء من منطقة بابل أو منطقة قردوتشير إلى أصلهم الروماني .
وقد آعتلى بعض منهم مناصب مرموقة في البلاط الفارسي ، أمثال " قنديرة "
الرومانية زوجة بهرام الثاني التي سيدور الحديث عنها .
ويقول التاريخ السعردي( 1 ) أنه بفضل هؤلاء السبايا ازداد عدد المسيحيين في
المملكة الفارسية وكثرت فيها الأديرة والكنائس .
ومن الجديربالذكر أن نزوح جماعات رومانية إلى الشرق يرقى إلى عهد أسبق .
فمنذ 138 ، في عهد ادريانس الروماني وارطبان الاشراقي ، أدى - سنة 117 آضطهاد
في المملكة الرومانية إلى مغادرة الأسقف " تقريطي " للمنطقة الرومانية ومجيئه إلى
كرخ بيث سلوخ ( 2 ) إلا أن معظم السبايا جليت إلى المشرق في عهد شابور الأول ،
خلال غزواته الثلاث الموفقة في المنطقة 260 . وقد وردت على لسان شابور هذه - الرومانية ،
سنة 259 ، 256 ، 244
العبارة المحفوظة في " نقشي روسطم " : " إننا استولينا على كل الناس وأتينا بهم
سبايا وأسكناهم في مملكتنا إيران وفارس وفرثية وهوزستان واثورستان
( منطقة بابل ) وفي جميع البلدان الأخرى حيث توجد ممتلكات أبينا وأجدادنا
الأقدمين … "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
1 ) طالع التاريخ السعردي 1 ص 12 ، 11
2 ) سير الشهداء والقديسين 2 ص 512 _ 513
أسكن شابور الأول هذه السبايا في المدن الفارسية القديمة أو مدن
جديدة شيدها تخليدًا لإسمه ولانتصاراته . ومن بين هذه المدن الحديثة مدينة
" كونديشابور" التي أقامها الملك بعد أن كانت جملة أنقاض ، وشيدها بمساعدة
الأسرى الرومان، ومن بينهم " ديمتريانس " ( بطريرك ) إنطاكية والإمبراطور
الروماني الأسير " فاليريانس " الذي ساهم أيضًا بمهندسيه في إقامة السد
المدعو إلى الآن باسمه " بندي قيصر" أي سد قيصر.
وفي تلك الفترة شيدت كنيستان في " إيران - شاهر" ، روارداشير التي
أصبحت بعدئذ مركزًا لمطرافوليط فارس ، كنيسة للبيزنطيين وأخرى لسكان
كرمان أي فارس . وكان الألوان يحتفلون بالليتورجية باللغة اليونانية بينما
يحتفل بها الآخرون بالسريانية . فهل كان البيزنطيون السابقين إلى هذه
المنطقة، أم أنهم ساهموا في تقوية المسيحية ودعم جهود إخوانهم الفرس
المسيحيين الموجودين هناك قبلهم ؟
ومن بين سبايا شابور، جاءت قوافل كبيرة من سنجار وبيث عربايي
وبيث زبدى وقردو وارزون وأرمينية ومن أمكنة أخرى مختلفة ( 2 ) وكثيرون
منهم سيذهبون ويسكنون في " كرخ ليدان " الحديثة العهد . وسيقومون بدور
فعال في مؤاساة المؤمنين أو دفن الشهداء خلال الاضطهاد الأربعيني . " فبعد
أن استشهد شمعون برصباعي أخذ جسده أناس من المسبيين الرومان
الساكنين في كرخ ليدان " ( 2 ) ، إذ أنه " كان في المدينة أساقفة ومؤمنون لم
يتعرضوا للاضطهاد لأن المدينة كانت قد أقيمت حديًثا وكان الملك يريد أن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
1 ) راجع الباترولوجية السريانية 102 عمود 831 _832 )
2 ) سير الشهداء والقديسين 2 ص 206 )
يسود فيها السلام مع سكانها المسبيين الجدد " ( 1 ) . وحينما حل الدمار بكرخ
.( ليدان ، ذهب هؤلاء المسبيون وسكنوا شوش المجاورة " 2" .
* منتـــدى زاخــــــو *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
† مت كتاب تاريـخ الكنيسـة الشّرقيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» † مفتـــاح الكنيسـة هو أن " الله محبّــــة : †
» كتاب المــزامير
» ♥ الإمارات " منْ قلب الكنيسـة / الشّيخ آل نهيان للمسيحيين ! ♥
» ☻ لبنانيّـة تزوّجـت في الكنيسـة ؛ ثمّ تفجأت أنّ زوجهـا مُســــــلم !!! ☻
» ♣ هل يجـوز إخـراج طفل يبكي خلال القداس من الكنيسـة ؟ ♣

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يسوع المخلص :: المواضيع الروحية :: منتدى التأملات والمواضيع الروحية-
انتقل الى: