تونسيون يطالبون بتعدد الزوجات واعتماد نظام الجواري !!!
خبر مقتبس من جريدة عرب تايمز .
طالب حزب تونس بقانون ينص على تعدد الزوجات، أو إعتماد نظام الجواري،
وذلك في سابقة تأتي قبل يوم واحد من عيد المرأة، ما أثار جدلا واسعا يرجح أن
يتواصل خلال الأيام القادمة.وقال البحري الجلاصي رئيس حزب الإنفتاح
والوفاء التونسي
في تصريح نشرته امس الأربعاء صحيفة "الصريح" التونسية، إنه
يطالب المجلس الوطني التأسيسي بأن ينص الدستور التونسي الجديد على
حق كل تونسي في إتخاذ جارية إلى جانب زوجته، والتمتع بما ملكت يمينه
ودعا إلى إلغاء كل فصل قانوني يُجرم هذه العلاقة التي وصفها بـ"الشرعية"،
مشددا في الوقت عينه على ضرورة "تقنين الجواري، وإعتبار ذلك حقا متاحا
للرجال المتزوجين بواحدة، وتصنيف الجارية ضمن خانة "ما ملكت أيمانهم".
وإعتبر الجلاصي أن الجارية هي "الحل الأنجع لإعادة التوازن الإجتماعي والأخلاقي
للمجتمع التونسي الذي تضرر بعلمانية مجلة (قانون) الأحوال الشخصية ،
وعانى على مدى خمسة عقود من الزمن من تجريم تعدد الزوجات".
وتأتي هذه التصريحات التي وُصفت بـ"القنبلة"، فيما تستعد المرأة التونسية
بالإحتفال باليوم العالمي لها، وسط تخوفات متزايدة من تنامي الدعوات المطالبة
بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في البلاد، وبالتالي تنقيح
قانون الأحوال الشخصية لجهة حذف المواد التي تحرم تعدد الزوجات
وكان النقاش حول ضرورة التنصيص على إعتماد الشريعة الإسلامية
ضمن مرجعيات الدستور التونسي الجديد قد أثار جدلا واسعا داخل
أروقة المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة الدستور التونسي الجديد.
وقد طالب نواب حركة النهضة الإسلامية بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر
أساسي للتشريع في الدستور الجديد، حيث اعتبر الصحبي عتيق،
رئيس كتلة حركة النهضة، أن "التخوف من الشريعة الإسلامية، غير مبرر،
وناجم عن إعتقاد بأنها تختزل في المبادئ الزجرية والردعية".
وأشار إلى أن حركته تطالب بإعتماد الشريعة الإسلامية مرجعا للتشريع وليس
مرجعا للدستور،ذلك أن مثل هذا التنصيص يعتبر عاديا في السياق التاريخي
الذي تعيشه ونس ومنطقيا بالنظر إلى مرجعية الشعب التونسي وهويته
وفي المقابل، رفض نواب القوى السياسية والتقدمية الأخرى في
المجلس الوطني التأسيسي هذا الطرح، وأعربوا عن خشيتهم
من القراءات المتشددة للدين الإسلامي،
وأصروا على الإكتفاء بالتنصيص على أن الإسلام دين الدولة التونسية.
وطالبوا بإرساء المبادئ الأساسية للدولة العصرية دون التوظيف السياسي
للدين الإسلامي ،بإعتبار أن التنصيص على إعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا أساسيا
أو مصدرا من بين مصادر التشريع التونسي يفتح الباب لتأويلات لا يعرف منتهاه.