منتدى يسوع المخلص
† القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء † 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
منتدى يسوع المخلص
† القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء † 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
منتدى يسوع المخلص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي ديني اجتماعي حواري واقسام للتسلية والترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لأي مشكل وللرسائل هنا
welcome maria

 

 † القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء †

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المسيح
مشرف (ة)
مشرف (ة)
خادم المسيح


الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 24257
التقييم : 4957
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
البلد التي انتمي اليها : العراق

† القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء † Empty
مُساهمةموضوع: † القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء †   † القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء † I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2014 9:59 pm

القدّيس إسطفانوس أول الشّــهداء :
نتقابل مع كلمة ” شهيد “ لأول مرة بمعناها الكنسي التقليدي ” شهيد “ في قول الرسول بولس عن إستفانوس
” وحين سُفِكَ دم إستفانوس شهيدك كنت أنا واقِفًا وراضيًا بقتله “ 
( أع 22: 20 ) .
لقد شهد إستفانوس للحق الإنجيلي وقدَّم بُرهانًا على الإيمان المسيحي
أقوى من كل شهادة الرؤية والحِس واللمس.
فإستفانوس لم يكن ضمن التلاميذ لكن لمَّا اختير ضمن السبعة شمامسة ظهرت قوَّة شهادته في محاورته مع اليهود ،
وكيف كان يفحمهم حتى امتلأوا حقدًا مُفترين عليه ، وفي لحظِة استشهاده ” شَخَصَ إلى السماء وهو مُمتلِئ من الروح القدس
فرأى مجد الله ويسوع قائِمًا عن يمين الله “ ، ومن فَرَحه بهذه الرؤية الفريدة صاح للجموع الحاقِدة
” ها أنا أنظُر السموات مفتوحةً وابن الإنسان قائِمًا عن يمين الله “ 
( أع 7: 55 – 56 ) .
نعم لقد شاهد المسيح في المجد فصار بعد ذلك شهيدًا.
وموت المسيح في منظور إستفانوس الشهيد ، يُمثِّل ذروة آلام الأنبياء في العهد القديم
” أي الأنبياء لم يضطهدهُ آباؤُكم وقد قتلُوا الذين سبقوا فأنبأوا بمجيء البار
الذي أنتم الآن صرتم مُسلِّميهِ وقاتليهِ “
( أع 7: 52 ) .
وامتثالًا بمسيحه صلى رئيس الشمامسة إستفانوس من أجل أعدائِهِ طالِبًا لهم الصفح
( أع 7: 60 ) ؛ ( أع 7: 56 ) .
لذلك مُنِح أن يرى مجد المسيح في لحظات استشهاده الأخيرة ؛
وكما في رؤيا حزقيال ، رأي ابن الإنسان قائِمًا عن يمين الله، فاستفانوس شهيد ونبي ، وكان يُلقب
” بالشهيد الكامِل The perfect martyr “ في تقليد الكنيسة في القرن الثاني.
وكثيرًا ما أشار الدارِسون إلى مغزى ودلالِة الآيات التي تصِف استشهاد إستفانوس ،
فعندما بدأ يتحدث مع السنهدرين Senhedrin صار وجهه كوجه ملاك
( أع 6: 15 ) .
وهكذا أعلن مجد الله المحفوظ للأبرار الذين سيشتركون في الحكم يوم الدينونة.
ونرى في القديس إستفانوس سِمات ثلاث حدَّدها بعض الشارحين فيما بعد تُميِّز الشُهداء وتجعل للكنيسة الحق في إطلاق هذا اللقب عليهم : -
1 . الامتلاء من الإيمان والروح القدس
( أع 7: 5 ) .
فالشهادة للمسيح ليست بالعقل والذاكرة أو بالكلام إنما بالروح القدس روح الحق الذي من عند الله ينبثِق ويشهد للمسيح
ويذكُر بكل أقواله وأعماله ” هو يشهدُ لي وتشهدون أنتم أيضًا “ 
(يو 15: 26 ) .
لأنه لا يقدِر أحد أن يقول أنَّ يسوع رب إلاَّ بالروح القدس
(1 كو 12: 3 ) .
لذلك لم يحظَ إستفانوس بمجرد رؤية لما لا يُرى بل قدَّم دليلًا على انسكاب الروح القدس
الذي كان بدوره يُعلِن نهايِة الدهر بحسب التقليد.
2 . الكرازة بالمسيح والمُجاهرة العلانية بالإيمان ، والدعوة للتوبة ونوال نعمة
المعمودية على اسم المسيح
( أع 7: 37، 51 ) .
3 . تقديم الحياة بالكامِل كبرهان على صِدق الشهادة بالصلاة والصفح وطلب الغُفران وعدم التذمر ورؤيِة المجد العتيد بفرح
( التجلي الرؤيوي ) .
تلك هي الشهادة لآلام المسيح وشَرِكَة المجد العتيد أن يُعلن.
الكرازة الإنجيلية والشهادة في بدايات المسيحية :
ارتبط تحمُّل الآلام من أجل الإيمان والكرازة في ذهن القديس بولس بعمل الشهادة witnessing للإيمان ،
فلكلٍ منهما نفس الدرجة من الأهمية وهما مُتحايكين معًا لا ينفصِلا عن بعضِهما البعض.
فبعد صعود السيِّد المسيح ، استمرت الشهادة خلال الروح القدس الذي يشهد للمسيح
( يو 15: 26 ) .
ويتكلم على أفواه المسيحيين عندما يقفون أمام الوُلاة والملوك ،
تمامًا مثلما تكلم قديمًا على أفواه الأنبياء.
وقد كان المجيء الثاني ، في فِكر المسيحي الأول ، يتضمن استعلان المسيح كقاضي المسكونة
كلها ، الذي سيأتي إلى العالم في نار لهيب ويُجازي لأنَّ له النقمة على الذين لا يعرفونه ،
يسكُب سخطه ونقمته على الأمم التي لم تعرِفه 
(أر 10: 25 ) .
وقُرب نهايِة القرن الأول ، عندما كان الاضطهاد قد بدأ فعلًا، كتب الرسول
پولس رسالته إلى العبرانيين، وكتب يوحنا الرائي رؤياه. 
( انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى ). وهو منفي في بطمُس ،
وكلاهُما ( أي العبرانيين والرؤيا ) 
يُلخِص ويُقدِّم لنا رؤيِة الكنيسة الأولى للاستشهاد ، بعد أن اصطبغا بالصبغة
المجيئية الانقضائية ( الأسخاتولوچية ).
المصدر / الأنجيل الأجبيّــــــة | مواقـــــع | .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
† القدّيس إسـطفانوس ... أوّل الشّـــــهداء †
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يسوع المخلص :: المواضيع الروحية :: منتدى التأملات والمواضيع الروحية-
انتقل الى: