آلام المسيح والقيامة | دراسة في الأناجيل الأربعة يوم الجمعة /
من أحداث أسبوع الآلام : صلب يسوع المسيح ..
الآلام وقيامة السيد المسيح في الأربعة أناجيل :
1- ملخص سريع للأعياد اليهودية
2 - تحديد يوم الفصح في أسبوع آلام السيد المسيح
3 - ترتيب أحداث أسبوع الآلام
4 - يوم السبت من أحداث أسبوع الآلام
5 - يوم الأحد من أحداث أسبوع الآلام |
أحد الشعانين
6 - يوم الاثنين من أحداث أسبوع الآلام
7-1- يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام :
1 - شجرة التين ، سؤال الرؤساء عن سلطان يسوع |
2 - ثلاثة أمثال إنذار |
3 - أسئلة اليهود |
4 - نطق المسيح بالويلات للكتبة والفريسيين |
5 - فلسا الأرملة الفقيرة، رفض اليهود للمسيح |
6 - خطاب المسيح عن خراب أورشليم وانقضاء الدهر|
8 - يوم الأربعاء من أحداث أسبوع الآلام |
1 - 9 يوم الخميس من أحداث أسبوع الآلام :
1 - العشاء الأخير |
2 - خطب المسيح الوداعية |
3 - مقارنة بين صلاة المسيح في ( يو17 ) وبين صلاة بستان جثسيماني |
4 - يسوع المسيح في بستان جسثيماني
1 ـ 10 - يوم الجمعة من أحداث أسبوع الآلام :
1 - تسليم يسوع والقبض عليه |
2 - محاكمة المسيح أمام رؤساء كهنة اليهود |
3 - المحاكمات المدنية للمسيح |
4 - الاعتراف الحسن |
5 - صلب يسوع المسيح |
6 - أحداث ما بعد موت المسيح على الصليب |
7 - دفن المسيح
11 - يوم السبت من أحداث أسبوع الآلام ، وفجر الأحد ( القيامة )
في ( مر25:15 ) وكانت الساعة الثالثة فصلبوه
وفي ( يو14:19 ) وكان استعداد الفصح ونحو الساعة السادسة
فقال ( بيلاطس ) هو ذا ملككم ، فحينئذ أسلمه اليهود ليصلب :
كان اليهود يقسمون الليل إلى 4 ساعات كبيرة ويقسمون النهار إلى 4 ساعات كبيرة
( الساعة الكبيرة = 3 ساعات بتوقيتنا ) .
وتبدأ ساعات النهار عند شروق الشمس ولمدة ( 3 ساعات بحسب ساعاتنا
وتسمى الساعة الأولى ، وتبدأ بعدها الساعة الثالثة ولمدة ( 3 ساعات )
وبعدها الساعة السادسة ، وبهذا تنتهي الساعة الثالثة عند نصف النهار
وتنتهي الساعة السادسة عند بعد الظهر وتمتد الساعة التاسعة للغروب .
ولم تكن هناك ساعات في يدهم لتحديد الزمن ، بل بالتقريب .
وربما يطلقون على نهاية الساعة الثالثة أنها الساعة السادسة
وعلى بداية السادسة أنها الثالثة ، فالتدقيق في الساعات لم يكن مهمًا
في ذلك الوقت ، فإن قال مرقس أن الصلب قد حدث في الساعة الثالثة
فهو يقصد نهايتها ، وإذا قال يوحنا أن الصلب حدث في الساعة السادسة
فهو يقصد بدايتها وكلاهما يصح التعبيرعنه بطريقتهم كما حدث ،
ويقول أحد المفسرين أن نهاية أحد السواعى هو ابتداء الساعة الأخرى والقدر
الذي بين الساعتين من الزمان مجهول ، والفعل قد ينسب إلى زمانين
( الثالثة والسادسة ) لجواز وقوع طرفيه في طرفيهما ،
أي طرف الساعة الثالثة وطرف الساعة السادسة .
المصدر / St : Takla : org