| كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| |
| |
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:02 pm | |
| النقطه الرابعه
الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير
ايضاً يوجد تشابه كبير بين النقطه الثانيه والثالثه والرابعه بالموضوع اذ ان جميع هذي النقاط تتحدث عن درجة حراره المحرك
توجد عاده سيئه او مضره عند الكثير من الناس وهي السير قبل وصول درجه حراره المحرك الى الحد المسموح به
واغلبها تكون في الشتاء
اذ يكون المحيط الخارجي شديد البروده فيستغرق المحرك وقت اطول في عميلة التسخين
وهناك اكثر من مشكله قد تحدث في سيارتك واكثر من ملاحضه ايضاً
1-ضعف في عزم السياره
2- ارتفاع صوت المحرك
3-تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك ((وجه الاقزوز))
4-تأثير سلبي على عمل الصمامات (( البلوف))
اول نقطه
ضعف العزم
ضعف العزم يسببه زيادة الاحتاك ويكون المسبب الرئيسي هو زيت المحرك اذ ان زيت المحرك لا تضهر فعاليته الحقيقه الى في درجات حراره مرتفعه
ارتفاع صوت المحرك
هذه النقطه حالها من حال النقطه الاولى
وهي زيادة الاحتاك وعدم فعالية الزيت اذا كان بارداً
النقطه الثاله
تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك ((وجه الاقزوز))
من المعروف ان الحديد ينكمش في البروده ويتمدد في الحراره
والمعدن المصنوع منه اكثر عوادم السيارات تكون هذه اهم خواصه
والضرر الاخر
يوصف بزيادة الضغط على العادم في حالة البروده
في حالة كان العادم بارداً فلا يتحمل ضغط عالي جداً
النقطه الرابعه
تأثير سلبي على عمل الصمامات (( البلوف))
اكبر ضرر يلحق بالمحرك عند السير عليه وهو بارد
يتوجه الى عمل الصمامت ((البلوف))
ويتشارك في هذه النقطه زيت المحرك ايضاً
وتحرك الصمامت حركات عاليه وضغط قوي والزيت غير قادر على تخفيف الاحتكاك بسب برودته
ملاحضه مهمه (( جميع النقاط الى تم ذكرها يكون لزيت المحرك علاقة في الضرر الناتج بها))
بعض الاشخاص يهتم بتسخين المحرك قبل السير لكن في بعض الحالات التي يكون فيها مستجلاً ويجب عليه السير على السياره فوراً
ففي هذه الحاله انصح بعدم الضغط على المحرك
مايعني ان لاتزيد عدد دورات المحرك في الدقيقه عن 2500 دوره ((مؤشر الضغط يكون عند الرقم 2.0 او 2.50))
فهذا يتلافى بعض المشكال نوعاً ماء .
النقطه الخامسه
الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك تتجزء هذه النقطه الى قسمين
1- الهواء الداخل الى المحرك من جهة البخاخات
2-الهواء الخارج من المحرك من جهة العادم (( الشكمان))
اول نقطه
الهواء الداخل الى البخاخت
ومن المعروف ان البخاخت هي التي تغذي المحرك بالهواء والوقود
وهناك عدة نقاط يجب الاهتمام بها للحفاض على البخاخت والهواء الداخل الى المحرك
1-وجود فلتر الهواء الخاص به وتنضيفه بأستمارا وتغييره اذا استوجب الامر واستخدام الفلتر الاصلي للمحرك
2-عدم وجود فتحات في الانبوبه الناقله للهواء من الفلتر والى البخاخت ((ماصوره الفلتر))
3- الاهتمام بفلتر الوقود وبمضخة الوقود الرئيسيه
4-عدم العبث في وزنية البخاخ او تقليل الوقود المضخوخ من البخاخت من اجل تقليل صرفية الوقود
5-استخدام وقو مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ
اول نقطه
تنضيف فلتر البخاخ بين مدة واخري يساهم في التقليل من نسبة الاغبره الداخله الى المحرك وخصواصاً في اسطوانات الاحتراق ((السلندرات))
اذ ان الاغبره والشوائب تتسبب في جرح جدار الصمام وتشويه من الداخل مع تكرار الامر لعدة مرات متتاليه
مما يتسبب في بعض المشاكل في المحرك وزيادة صوت المحرك بشكل ملحوض مع مرور الزمن
ويجب استبدال الفلتر عندما ينتهي عمره الافتراضي ويكون عمر اغلب الفلاتر الافتراضي مابين 10 الاف كيلو الى 25 الف كيلو متر وتحدد هذه المده نفس المنطقه المحيطه بالمحرك
وكما يجب ايضاً استخدام الفلاتر الاصليه من نفس الوكاله
لا استخدام فلاتر تجاريه رديئة الصنع وعديمة الفائده
فبعض الفلاتر وجودها مثل عدمها
ولا تنقى الهواء الداخل الى المحرك بشكل سليم وصحيح
فلذالك استخدم الفلاتر الاصليه لانه ذات تنضيف اكثر وذات عمر اطول
النقطه الثانيه
وهي عدم وجود فتحات في انوب الفلتر
في بعض الحلات يدخل الى المحرك هواء غير مفلتر وغير نقي ويكون السبب فتحات اخرى يدخل منها الهواء
ولايكون الهواء الداخل الى البخاخ قادم من الفلتر فقط
فقد يسبب بعض المشاكل ودخول كميات من الغبار الى البخاخ
النقطه الثالثه
الاهتمام بفلتر البنزين وبمضخة البنزين الرئسيه
الاهتمام بفلتر البنزين يعني ان نسبة الشوائب في الوقود اقل بكثير
والشوائب هي من اهم الاسبب المؤديه الى تعطل في نضام الضخ
ويجب تغير الفلتر كما ينصح الوكيل او كتيب السياره
ولكن عمره الافتراضي يصل الى 25 الف كيلو متر
وبعدها يجب تغيرها لضمان نضافة الوقود
ومضخة البنزين قد تتسب في اعطال كثيره في نضام البخاخ
اي انها تضخ بنزين اقل من الذي يحتاجه البخاخ وحينها يضخ البخاخ نسبه من الهوا الضئيله لكن مضره
والعكس صحيح
في بعض الحلات عند تغير مضخة الوقود بأخرى غير ملائمه لها
تكون نسبة الوقود المتجه نحو البخاخ اكثر من المطلوب
فتسبب بعض المشاكل وزياده ملحوضه في صرفية الوقود
النقطه الرابعه
عدم العبث في وزنية البخاخ
بعض المهندسين يزعم بأنه يستطيع تقليل صرفية المحرك بدون اي مشاكل
لكن هذا الكلام خاطئ 100%
والطريقه هي تغير وزن البخاخ وجعله يضخ وقود اقل من السابق
وطبعاً يوجد لها طرق كثيره وتختلف من سياره لأخري وفيه بعضها يحتاج الى تغير برمجة كمبيوتر السياره
لكن بجميع الطرق هذه العمليه مضره
وتسبب في قل عزم السياره بشكل ملحوض
الى فيه حالة واحده اذا كانت صرفية الوقود زائده عن الوضع الطبيعي
فلا يوجد اي مشكله الى اعادة وزنية البخاخ شرط ان تكون الوزنيه الصحيح بلا اي نقص او زياده حتى لو كانت بسيطه
النقطه الخامسه
استخدام وقود مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ استخدام وقود نضيف ومفلتر يحمي مضخة الوقود وفلتر الوقود ايضاً
من الترسبات الكبير والهائله
ولكن في بعض الاحيان يخلط اصحاب المحطات الوقود بمواد اخرى مثل (( المويه - القاز - زيوت الفرامل والقابله للأشتعال ))
مما يتسبب في مشكله في نضام ضخ الوقود الى المحرك
ولكن ولله الحمد قليل من اصحاب المحطات يقومون بتلك العمليه
لكن يوجد محطات مشهوره ومعروفه على الطرق السريعه يقصدونها الناس بسبب عدم انتها الوقود بشكل سريع مقارنة بالمحطات الاخرى
لكنه ينعكس سلباً بعد مرور الوقت ويجبرك دفع مبالغ ماليه ضعف المبالغ التي وفرتها بسبب استخدام وقود مخلوط او مضاف اليه بعض المواد الاخرى .
يتبع ____________ | |
|
| |
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:03 pm | |
| النقطه الاخيره في الموضع
عدم الضغط الزائد على المحرك
اعني بتلك العباره
عدم السير على المحرك بسرعات عاليه بشكل دائم او اذا ما لزم الامر
او في حالت السباقات (( المطارحات وغيرها ))
فالضغط المستمر والدائم على المحرك والسير عليه بسرعات عاليه يسبب مشاكل ومن اهمها
1-تقليل في عمر المحرك وفي بعض الأليات مثل القير والدفرنس وغيرها
2- زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت
3 - صرفية البنزين الهائله والتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله
ويوجد نقاط كثيره لكن ذكرت اهمها
النقطه الاولى
تقليل في عمر المحرك وفي بعض الاليات مثل القير والدفرنس
عند قيادتك بسرعات عاليه وبشكل مستمر يفقدك عمر المحرك وبعض القطع الاخرى الى اذا كان محرك السياره مصمم لتلك الاغراض مثل سيارات
(( الدراق ريس - النسكار- الرالييات - الفورملا 1 ))
ففي هذه الانواع تكون السيارات مجهزه بمحركات ذات قوه هائله تتحمل الضغط العالي والسرعات الهائله
لكن في سياراتنا المصممه للقياده بالشوراع تكون السرعات العاليه عند الحاجه اليها لا استخداتمها بشكل مستمر ومتتالي
مثال بسيط
عند سيرك بسرعه 120 كيلو متر بالساعه وكون مؤشر الضغط ((rbm)) عند الرقم 2 فذالك يعني ان عامورد الكرنك يدور 2000 دوره بالدقيقه الواحده
وطريقة القياس هي 1000× الرقم الذي يكون عليه المؤشر = عدد دورات المحرك في الدقيقه الواحده
فذالك يعني احتكاك اكثر في داخل المحرك
مما يفقد المحرك عمره عند القيام بتلك العمليه بشكل مستمر ودائم
وايضاً تساهم في تعطل وتلف بعض الأليات والتقليل من عمرها الافتراضي
مثل ناقل الحركه (( ان كان عادي او توماتيكي )) والدفرنس ونضام السحب الامامي (( العكوس ))
النقطه الثانيه
زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت
هناك تشابه كبير بين النقطه الاولى والثانيه في هذه الجزئيه من الموضوع
وزيادة الاحتكاك بين الاجزاء الداخليه من المحرك يفقدها عمرها ويزيد من صوت المحرك مع مرور الوقت و يقلل من عمر زيت المحرك عند الاحتكاك العالي
فلذالك نلاحض في بعض المحركات التالفه
ان لون الزيت بعد خروجه من المحرك يكون لونه اسود مثل زيوت الديزل حتى لو كان الزيت ما اكمل مسافه 1500 كيلو
اخر نقطه
صرفية الوقود الهائله والتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله
لقد ذكرنا ان ان صرفيه الوقود لها علاقه كبيره بالاحتكاك في نقطه سابقه في اول الموضوع
فكلما كانت نسبة الاحتكاك داخل المحرك اكبر كلما كانت درجة حرارة المحرك اكثر وذالك يؤدي الى زياده في صرفية الوقود
وفي بعض الاحيان تتفاقم المشكله الى ان تصل صرفية الوقود الى حد غير محتمل .
ملاحضه عامه ومهمه : نلاحض ان جميع المشاكل الى قد تحدث في المحركات تكون فيها عملية طرديه واضحه فكل مشكله تخفي وراها مشكله الى ان يصل المحرك الى حالة التلف وتغيره بالكامل | |
|
| |
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:05 pm | |
| تلف الإطارات هو السبب الرئيس لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية. في عام 1423هـ (2002) تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات و 40% من حالات الوفاة الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات.*
* المصدر: الدكتور علي الغامدي، رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور في المملكة العربية السعودية ”
أسباب تلف الإطارات
الإطارات غير الصحيحة (مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)
نقص ضغط الهواء داخل الإطارات
الصيانة غير الجيدة للإطارات
قراءة البيانات المدونة على الإطار
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك، سوف نشرح لك كيفية قراءة وفهم المعلومات المدونة على جدران الإطارات.
نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية: P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.
عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض
يقاس عرض الإطار بالمليمتر نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الإرتفاع و مقطع العرض للإطار. في هذا المثال، عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 215/56.
تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
في هذا المثال، الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً.
قطر الطوق المعدني (الجنط)
المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني ”الجنط“ بالبوصة. إن قطر العجلة مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض جميعها تحدد مقاس الإطار.
في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15. تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك أو الملصق المثبت على جدار باب السائق لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك.
مؤشر الحموله / الحموله القصوى
مؤشر الحمولة هو رمز رقمي يمثل الحمولة القصوى والطاقة التحميلية للإطار عند السير بالسرعة المحددة. الحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة. وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل. في هذا المثال مؤشر الحمولة هو 95، وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى هي 1510 رطل على كل إطار. رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات.
معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية. في هذا المثال، الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ساعة. ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة في كتيب الإطارات
مؤشر تآكل مداس الإطار
مؤشر تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل. وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل.
في هذا المثال، يبلغ مؤشر تآكل مداس الإطار 220. أما الإطارات الاعتيادية في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر.
الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة. وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA. أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C. في هذا المثال فإن مؤشر الاحتكاك هو A. في المملكة العربية السعودية، يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك AA, A, B.
مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة. و يشار إليها بالحروف A, B, or C. أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C. في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A. في هذا المثال معدل المقاومة لدرجة الحرارة هو A.
الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار
يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa). احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة (عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد). في هذا المثال الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35 رطل/بوصة مربعة. يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة ومن الملصق المثبت على جدار باب السائق.
الرقم التسلسلي
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة. إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع. و ينصح بعدم شراء إطار مصنوع قبل أكثر من سنة واحدة. في هذا المثال، DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة وزارة المواصلات الأمريكية، وأنه مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996 (036).
تاريخ الصنع
فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار: إذا كان رمز التصنيع هو 036، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996. إذا كان رمز التصنيع هو 3701، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2001.
من الضروري الحرص على شراء الإطار المناسب لسيارتك، لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله . اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة في دليل مالك السيارة والبيانات المدونة على جدار الإطار. للمزيد من المعلومات حول معنى الرموز والأرقام المدونة على جدار إطار سيارتك، يرجى مراجعة الشركة الصانعة.
الخلاصه
لتجنب تلف الإطارات أثناء شهور الصيف الحارة يجب الحرص على ما يلي:ـ
فحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع وقبل الرحلات الطويلة، وحينما تكون إطارات سيارتك باردة. لا تنس الإطار الاحتياطي. استخدام مقاس هواء من نوع جيد. معاينة إطارات سيارتك للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء، بمعدل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل أو أكثر عند الضرورة. المحافظة على إطارات سيارتك بحالة جيدة. السياقة بسرعة معقولة. فالسرعة العالية تساعد على زيادة درجة الحرارة وخصوصا على الأسطح الساخنة. تحيـــــــــــــــاتي
| |
|
| |
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:14 pm | |
| كيف تحافظ على سيارتك في فصل الصيف....
اذاً كيف تحافظ على السيارة من الحرارة ؟؟؟
دائماً أوقف سيارتك في المواقف المظللة.
اذا كنت تسير بالسيارة في جو حار وشاهدت ارتفاع غير طبيعي في درجة حرارة المحرك فأول اجراء تتخذه هو اطفاء المكيف فإن انخفضت الحرارة كمل المشوار وان لم تنخفض وظلت في ارتفاع مستمر فيجب عليك حالاً ركن السيارة في أقرب موقف.
اول اجراء تتخذه بعد ذلك هو تفقد سير او سيور السيارة وخاصة سير بكرة طلمبة (مضخة ) الماء.
تفقد المروحة الأساسية والمراوح الإضافية وهل تعمل بكفاءة أم لا.
تفقد سائل التبريد في الرديتور او المبرد وذلك بعد ان تبرد السيارة فإن كان كان ناقصاً او لا يوجد فهذا نتيجة خمسة عوامل أو أكثر وهي:
وجود تهريب في الرديتور نفسه.
وجود تهريب في أحد خراطيش سائل التبريد.
وجود تهريب في ثلاجة التكييف الحار داخل بودي السيارة.
وجود تهريب من تحت غطاء الرديتور.
وجود تلف في وجيه رأس المحرك مما يسمح بتهريب الماء إلى داخل المحرك وتسمى هذه المشكلة بإختلاط الماء مع الزيت وقانا الله واياكم شر الإختلاط.
الحلول لمثل هذه المشاكل هي ان تفهم أنت يا صاحب السيارة اساس المشكلة ولا تترك مجالاً لأنصاف وأرباع الميكانيكيين أن يجعل من سيارتك حقل تجارب حتى ولو لم تكن تعلم ماهو السبب المباشر لأي مشكلة في سيارتك فيجب عليك ان لا تبدي ذلك أمام الميكانيكي فيستغلك ولكن كن حذقاً وأشعر الميكانيكي انك تفهم المشكلة وعندك الخلفية الكاملة عنها وقبل ما يلمس سيارتك اطلب منه الضمان على شغله وقطع الغيار.
وقبل الختام اعلم أخي صاحب السيارة أن السيارات الحديثة لا ينفع معها استئصال بلف الحرارة بل ربما استئصاله يكون سبباً مباشرا ً لتلف المحرك لا قدر الله وأياك أخي صاحب السيارة بإضافة الماء العادي في مبرد السيارة فإن انت فعلت هذا فقد وضعت سيارتك على خط النهاية فالصدأ الناتج عن الماء العادي يتلف وفي فترة وجيزة نظام التبريد في السيارة كاملاً بالإضافة الى تلف رأس المحرك . والحرارة عدوة السيارة لا ترحمها مهما كانت قيمتها .
كل مشاركات الموضوع منقوله من منتديات متخصصه بالسيارات
| |
|
| |
KALIMOOO ADMIN
الجنس : عدد المساهمات : 17063 التقييم : 10891 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:22 pm | |
| - اقتباس :
توجد عاده سيئه او مضره عند الكثير من الناس وهي السير قبل وصول درجه حراره المحرك الى الحد المسموح به
مهمة جدا لم اتقيد بها ابدا واكثر المشاكل عندي منها ههههههههههههههههه تفييم كبير | |
|
| |
KALIMOOO ADMIN
الجنس : عدد المساهمات : 17063 التقييم : 10891 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:22 pm | |
| العضو ' KALIMOOO' قام بالعملية التالية: رمي الزهررررر'ارمي الزهر يلا' : النتائج : 225 | |
|
| |
KALIMOOO ADMIN
الجنس : عدد المساهمات : 17063 التقييم : 10891 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:22 pm | |
| - KALIMOOO كتب:
- العضو 'KALIMOOO' قام بالعملية التالية: رمي الزهررررر
'ارمي الزهر يلا' : النتائج : 225 هههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه | |
|
| |
asmicheal الرتبة: مشارك بالتأسيس ومشرف(ة)سابقة
الجنس : عدد المساهمات : 3731 التقييم : 410 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| |
| |
Reena مدير عام
الجنس : عدد المساهمات : 8160 التقييم : 10244 تاريخ التسجيل : 11/08/2011 البلد التي انتمي اليها : ملاكه قاعده شويه على الارض وراجعه تانى
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأحد سبتمبر 25, 2011 8:46 pm | |
| ميرسى يا اسما يا سكر على المعلومات الجميله دى لما يبقى معايا عربيه اكييييييييد هاخد بالى منها | |
|
| |
.......... .
الجنس : عدد المساهمات : 1482 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 11/08/2011
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأحد سبتمبر 25, 2011 8:46 pm | |
| العضو ' Reena' قام بالعملية التالية: ارمي الزهررررر'ارمي الزهر يلا' : النتائج : 174 | |
|
| |
jolliette المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 3648 التقييم : 1063 تاريخ التسجيل : 18/08/2011 البلد التي انتمي اليها : Cairo
| موضوع: رد: كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ الأحد أكتوبر 23, 2011 5:36 pm | |
| روووعة دائما ياسكرة ميرسى كتيرر اسما موضوعاتك اكثر من الرائعة الرب يباركك | |
|
| |
| كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات كتيييييييييير ..؟؟ | |
|