3- العرب : العلماء العرب مثل الكندى و الفارابى و ابن سيناء قسموا على النفس إلى
- النفس الشهوية : الغرائز .
- النفس العصبية : الانفعالات .
- النفس العاقلة : التفكير و الإدراك .
- و فى العصر الحديث :
1- ديكارت : فى هذا العصر نقل ديكارت دراسة الروح إلى دراسة العقل لأن العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان و وظيفته هى الشعور و ما يتبعه من عمليات عقلية مثل الإدراك و التفكير .
2- فونت : العالم الألمانى و لهالم فونت أنشأ أول معمل لعلم النفس التجريبى فى مدينة ليبزج الألمانية1876 .
3- ظهر فى العصر الحديث تياران لتفسير على النفس هما :
- القرن 19: و هو تفسيره أنه علم الشعور الداخلى للإنسان .
- القرن 20: و هو تفسيره أنه علم السلوك الإنسانى الخارجى .
و هكذا نرى فى تطور علم النفس أنه نشأ على أنه علم الروح أو النفس فى التاريخ القديم أثناء ارتباطه بالفلسفة .
ثم انتقل إلى مرحلة دراسة الروح منفصلة عن الجسم و تميز الإنسان فى الحركة و الإحساس عند اليونان و دراستها من الناحية الروحية و العقلية فى العصر الوسيط و الإسلامى و دراسة الشعور ثم السلوك فى العصر الحديث حتى الأن .
إن علم النفس يتشابه مع بقية العلوم الطبيعية الأخرى مثال علم الفيزياء الحرارة لها جانب نظرى هو الوصول إلى القوانين التى تفسر لنا ظاهرة الحرارة و جانب تطبيقى هو إمكان التحكم فى درجة الحرارة و إقامة الصناعات المختلفة عليها .
و علم النفس له ميادين نظرية و تطبيقية .
أهم مجالات الأهتمام فى علم النفس الحديث
المجالات الأساسية لعلم النفس :
و تهدف هذه المجالات الأساسية إلى تفسير السلوك من خلال محاولة اكتشاف القوانين العلمية التى تمكن من فهمه و التنبؤ به تمهيداً للأستفادة من هذه القوانين فى المجالات التطبيقية .
و تتمثل أهم الفروع الأساسية لعلم النفس فيما يلى :
( 1 ) علم النفس التحريبى العام ( الإنسانى و الحيوانى ) :
و يهتم باكتشاف القوانين المفسرة للسلوك الإنسانى و الحيوانى و من أهم موضوعاته :
أ- العمليات المعرفيه : الانتباه و الادراك و التذكر و التفكير
ب- التعليم .
ج- الانفعالات و الدوافع .
( 2 ) علم النفس الارتقائى ( النمو ) :
و يهتم بتفسير النمو و الارتقاء ، منذ لحظة الحمل ، عبر الحمل ، عبر المراحل المتتابعة من العمر ( من الطفولة المبكرة حتى آخر العمر ) و يهتم باستخلاص الخصائص المشتركة للتغيرات التى تحدث للأفراد فى مراحل العمر المتتابعة ، سواء من ناحية البناء الجسمى أو من ناحية الوظائف المعرفية و الانفعالية و المهارات الاجتماعية التى يتوقع أن يبلغها الأفراد الأسوياء فى كل مرحلة عمرية ، مع محاولة تفسير الفروق الفردية فى التغير فى السلوك و العوامل التى تؤثر فى سرعة هذا التغير و اتجاهه .
و من أهم موضوعات علم النفس الارتقائي :
أ- النمو و الارتقاء الجسمى و الحسى و الحركى .
ب- النمو الإدراكى و المعرفى و ارتقاء الذكاء
ج- نمو الانفعالات و الاهتمامات و الميول
د- النمو الاجتماعى و ارتقاء الشخصية .
و ذلك عبر مراحل العمر المختلفه .
( 3 ) علم النفس الاجتماعي :
و يهتم باكتشاف قوانين التفاعل الاجتماعى ( أى تبادل التأثير و التأثر ) بين الأفراد و بين المنبهات الاجتماعية ، فى مختلف المواقف الاجتماعية ( التى تتضمن أشخاصاً آخرين ، أو ما يرمز إليهم من أشياء أو أحداث فى لحظة معينة ) .
و من أهم موضوعات علم النفس الاجتماعى :
1- التفاعل الاجتماعى بين الأفراد فى مختلف المواقف الاجتماعية ( فى الأسرة ، و المدرسة ، و مواقف العمل .. الخ ) .
2- التنشئة الاجتماعية للأبناء .
3- الاتجاهات النفسية الاجتماعية للفرد نحو الآخرين و كيف تتكون و تتغير ( أو تتعدل ) الاتجاهات التسامحية أو التعصبية ( سواء كانت كروية أو اجتماعية أو دينية أو سياسية ) .
4- المهارات الاجتماعية الأساسية ( تكوين الصداقات ، توكيد الذات ) .
5- ديناميات الجماعة أو تفاعل الأفراد داخل الجماعة ، مما يزيد من كفاءتها و إنتاجيتها و تماسكها .
6- تأثير وسائل الإعلام الجماهيرية على سلوك الأفراد .
7- قوانين الإشاعات ، و الحرب النفسية .. الخ .
8- دراسة السلوك الأقتصادى ، أى دوافع المستهلك و المنتج و المستثمر ، و دوافع المخاطرة فى مشروعات استثمارية .
9- دراسة السلوك السياسى للقادة و الجماهير ، و ظروف تشكيل الرأى العام و أساليب قياسه ، و التنشئة السياسية للأطفال و الشباب ، و اساليب التفاوض السياسى .
10- نسبة السلوك القيادى و معالجة عيوبة
يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,