>
>
> هذه الرسالة تجيب في بلاغة عن واحد من أعمق تساؤلات الحياة .
> هل الله خلق الشر ؟
> تحدى أحد أساتذة الجامعة تلاميذه بهذا السؤال :
> هل الله هو خالق كل ماهو موجود ؟
> فأجاب أحد الطلبة في شجاعة " نعم "
> وكرر الأستاذ السؤال " هل الله هو خالق كل شيء ؟ "
> ورد الطالب قائلا " نعم يا سيدي الله خالق جميع الأشياء "
> وهنا قال الأستاذ ، " ما دام الله خالق كل شئ ، إذا الله خلق الشر . حيث
> أن الشر موجود ، وطبقا للقاعدة أن أعمالنا تظهر حقيقتنا ،
> " إذا الله شرير "
> راح الأستاذ يتيه عجبا بنفسه ، وراح يفتخر أمام الطلبة قائلا
> " أنه أثبت مرة أخرى خرافة الإيمان بالله "
>
> وهنا رفع طالب آخر يده وقال " هل لي أن أسألك سؤالا يا أستاذي "
> فرد الأستاذ قائلا " بالطبع يمكنك "
> وقف الطالب وسأل الأستاذ قائلا " هل البرد له وجود ؟ "
> فأجاب الأستاذ " بالطبع موجود ، ألم تشعر مرة به ؟ "
> وضحك باقي الطلبة من سؤال زميلهم .
> فأجاب الشاب قائلا ، " في الحقيقة يا سيدي البرد ليس له وجود . فطبقا
> لقوانين الطبيعة ، مانعتبره نحن برداً ، هو في حقيقته غياب الحرارة "
> واستطرد قائلا " كل جسم أو شيء يصبح قابلا للدراسة عندما يكون حاملا
> للطاقة أو ناقلا لها ، والحرارة هي التى تجعل جسما أو شيئا حاملا أو
> ناقلاً للطاقة " .الصفر المطلق هو –460 فهرنهيت أو –273 مئوية هو الغياب
> المطلق للحرارة . البرد ليس له وجود في ذاته ولكننا خلقنا هذا التعبير
> لنصف ما نشعر به عند غياب الحرارة .
>
> استمر الطالب يقول " أستاذي ، هل الظلام له وجود ؟ "
> فرد الأستاذ " بالطبع الظلام موجود "
> فقال الطالب " معذرة ولكن للمرة الثانية هذا خطأ يا سيدي ، فالظلام هو
> الآخر ليس له وجود ، فالحقيقة أن الظلام يعنى غياب الضوء .
> نحن نستطيع أن ندرس الضؤ ، ولكننا لانستطيع دراسة الظلام . في الحقيقة
> يمكننا استخدام منشور نيوتن لنفرق الضوء الأبيض لأطياف متعددة الألوان ،
> ثم ندرس طول موجة كل لون . ولكنك لا تقدر أن تدرس الظلام . وشعاع بسيط من
> الضوء يمكنه أن يخترق عالم من الظلام وينيره .
> كيف يمكنك أن تعرف مقدار ظلمة حيز معين ؟ ، ولكنك يمكنك قياس كمية ضوء
> موجودة . أليس ذلك صحيحاً ؟ . الظلمة هي تعبير استخدمه الإنسان ليصف ما
> يحدث عندما لا يوجد النور "
>
> وفى النهاية سأل الطالب أستاذه :
> " سيدي ، هل الشر موجود ؟ " ..
> وهنا في عدم يقين قال الأستاذ " بالطبع ، كما سبق وقلت ، نحن نراه كل يوم
> ، وهو المثال اليومي لعدم إنسانية الإنسان تجاه الإنسان . أنه تعدد هذه
> الجرائم وهذا المقدار الوافر من العنف في كل مكان من العالم حولنا . هذه
> الظواهر ليست سوى الشر بعينه ... "
> وعلى هذا أجاب الطالب قائلا " الشر ليس له وجود يا سيدي ، على الأقل ليس
> له وجود في ذاته .
> " الشر ببساطة هو غياب الله "
> " أنه مثل الظلام والبرد ، كلمة اشتقها الإنسان ليصف غياب الله . "
> الله لم يخلق الشر
> الشر هو النتيجة التى تحدث عندما لا يحفظ الإنسان محبة الله في قلبه ،
> أنه مثل البرد تشعر به عندما تغيب الحرارة ، أو الظلمة التى تأتى عندما
> يغيب النور ."
> وهنا جلس الأستاذ . وكان الشاب الصغير هو --- ألبرت اينشتاين .
> ليتك تمتلئ بالسلام في يومك هذا
> وليتك تصدق أن إلهك قد خلقك بالصورة الدقيقة لما قصد أن تكون عليه