| شخصيات في الذاكرة..............متجدد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 1:08 am | |
| رح نثري جعبتنا الثقافية بشخصيات بارزة كان لها الأثر الواضح واللامع في تاريخنا العربي والغربي وحتى الرياضي
ورح نسجل تاريخ حياتهم واهم ماسطروه من ابداعات ومفاهيم غيرت المعطيات واعطت وبزغت وأثمرت واعطت... ....
ورح نسجل مصادر كل شخصية على حدى
بس بحب اولاً أشوف ردة فعلكم على الفكرة حتى نضوي عليها وتكون سبب فائدة واثراء ثقافتنا التاريخية
بشخصيات غيرت العالم وبصمت في القلوب وتركت أثراااً لا يمكن ان يمحى من ذاكرة الأجيال قاطبة
من مجهودي
ومتجدد
اتمنى ان ينال اعجابكم
والكتابة كتابتي | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 1:10 am | |
| بتحبوا انتوا تختاروا او انا اختار
لكم احقية المبادرة
اتمنى يعجبكم | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:28 am | |
| طيب رح بلش بشخصية مميزة رومل (إرڤين ـ) (1891 ـ 1944) إرڤين يوهانّس أوجين رومل Erwin Johannes Eugen Rommel جنرال ألماني موهوب صاحب مبادرات وبُعد نظر، حاز شهرة واسعة بين مواطنيه كما استحق احترام الأعداء بانتصاراته الباهرة قائدا للفيلق الإفريقي الألماني في الحرب العالمية الثانية.وُلد إرڤين رومل في مدينة هايدنهايم Heidenheim التابعة لمملكة فورتنبرغ Kingdom of Wurttenberg في جنوب ألمانيا لآسرة امتهنت التدريس، ولكن الفتى إرڤين قرر الالتحاق بفوج مشاة فورتنبرغ سنة 1910 أسوة بالكثيرين من أبناء الطبقة المتوسطة ممن أغرتهم الحياة العسكرية منذ توحيد ألمانيا وإعلان الامبراطورية عام 1871. رُقِّي رومل قبيل الحرب العالمية الأولى إلى رتبة ملازم ثان، وحارب في فرنسا ورومانيا وإيطاليا. وقد كان لمعرفته الوثيقة بجنوده وشجاعته وموهبته القيادية أثر كبير في تدرجه في الرتب العسكرية. ومع أن العمل في الأركان العامة في الجيش البروسي الألماني كان يفتح الطريق إلى المناصب العالية فقد تحاشى رومل أن يسير على هذا الخط، وفضَّل أن يبقى في القوات المحاربة في عهد جمهورية فايمار، وبعد تسنم هتلر السلطة، ضابط مشاة من قوات الجبهة. غير أن موهبته في التدريس التي قد يكون ورثها عن أبيه أهَّلته لعدد من المناصب في مختلف الأكاديميات العسكرية، وساعدته خبرته التي اكتسبها في الحرب العالمية الأولى والمنهج الذي تبناه في تدريب الجنود المستجدين وأفكاره المبتكرة على نشر كتاب بعنوان «المشاة يهاجمون» Infanterie greift an في عام 1937 لقي شهرة واسعة.في عام 1938 وبعد ضم النمسا إلى ألمانيا عُيِّن العقيد رومل قائداً لمدرسة الضباط في فينر نوشتادت بالقرب من فيينا. واختير مع بداية الحرب العالمية الثانية قائداً للقوات التي تحرس مقر قيادة هتلر. وفي شهر شباط سنة1940 أتيحت الفرصة لرومل لإثبات مواهبه حين عين قائداً لفرقة الدبابات السابعة. ومع أنه لم يسبق له قيادة قوات مدرعة من قبل فقد تمكن في وقت قصير جدا من استيعاب قدرات القوات الممكننة والمدرعة في الهجوم، وبرهن في هجومه الكاسح على ساحل القنال الإنكليزي عن جرأته وامتلاكه زمام المبادأة.في شباط 1941 اختير رومل قائداً للقوات الألمانية التي أرسلت لمساعدة الجيش الإيطالي المتعثر في ليبيا، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت صحارى شمالي إفريقيا مسرحاً لنجاحاته الكبرى، ولهزيمته المنكرة أيضا أمام عدو متفوق تفوقا كاسحاً، واحترمه الأعداء قبل الأصدقاء واستحق عن جدارة لقبه «ثعلب الصحراء» لمبادآته الجريئة وسرعة مناوراته وهجماته المباغتة. ومنحه هتلر رتبة فيلد مارشال لإنجازاته ومنحته الدعاية الألمانية لقب «مارشال الشعب».صادف رومل، إضافة إلى إخفاقات حلفائه الإيطاليين، عقبات كثيرة سببتها القيادة العليا الألمانية، فقد كان شمالي إفريقيا مسرحاً ثانوياً في نظر هتلر. وعلى الرغم من الصعوبات الكبيرة التي اعترضت سبيل الإمدادات والإرهاق الذي أصاب قواته في صيف عام 1942، أمره هتلر بالهجوم على مصر واحتلال قناة السويس، غير أنه لم ينجح في مسعاه واضطر إلى التوقف مع الجيش الإيطالي عند العلمين على مسافة 96 كيلومتر غربي الاسكندرية لنقص الإمدادات وخاصة الوقود، إضافة إلى مقاومة القوات البريطانية. واستنزف الهجوم على مصر مصادره وطاقاته فهزم هزيمة ساحقة في معركة العلمين الثانية في تشرين الأول 1942 واضطر إلى الانسحاب إلى رأس الجسر الألماني في تونس. وفي شهر آذار 1943 أمره هتلر بالعودة إلى الوطن، وأوكل إليه في أوائل عام 1944 أمر الدفاع عن ساحل القنال الفرنسي وصد إنزال الحلفاء المحتمل.استطاع رومل أن يقيم دفاعاً ساحلياً مبتكراً، غير أن مقترحاته حول كيفية منع العدو من تحقيق الإنزال وإقامة رؤوس جسور على البر الفرنسي بكل الوسائل المتاحة، والاحتفاظ باحتياط قوي خلف خط الدفاع الساحلي مباشرة، وتوقعه بأن مصير الإنزال سيتقرر في اليوم الأول من الغزو، كل ذلك لم يلق أذناً صاغية من القيادة الألمانية.في ربيع 1944اتصل به بعض أصدقائه من المتورطين في مؤامرة سرية للإطاحة بهتلر من السلطة وعرضوا عليه أن يتولى زمام الأمور في ألمانية في حال نجاحهم. لم يرفض رومل ما عزم عليه رفاقه لقناعته بأن الحرب خاسرة ما لم يبادر هتلر إلى الدخول في تسوية مع الحلفاء لإنهاء الصراع المسلح. غير أنه لم يكن يعلم أنهم في سبيلهم لاغتيال هتلر، وكان يعارض بشدة كل عمل من هذا القبيل. ولما بدأ الغزو في النورمندي حاول رومل عبثاً إقناع هتلر بأن الحرب خاسرة وأن عليه التوصل إلى صلح مع الغرب. وفي 17 تموز 1944 ومعركة الغزو على أشدها، هاجمت بعض طائرات الحلفاء السيارة التي كان يستقلها رومل فانقلبت وأصيب رومل بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المستشفى. وفي العشرين من الشهر نفسه أخفقت محاولة اغتيال هتلر وكشف التحقيق عن علاقة رومل بالمتآمرين، ولم يرغب هتلر في تقديم «بطل الشعب» للمحاكمة بصفته عدوّاً للفوهرر، فبعث باثنين من جنرالاته إلى رومل يعرضون عليه الانتحار بالسم مع ضمان المحافظة على سمعته وعلى أسرته إذا تجنب المحاكمة. وفي 14 تشرين الأول من عام 1944 شرب رومل زجاجة السم منهياً حياته بيده وأقيمت له جنازة حافلة بكل المراسم العسكرية المعتادة للعظماء.ترك رومل كتابه المذكور آنفاً ويضم مجموعة مهمة من الدراسات التكتيكية والملاحظات المرتكزة على خبرته الشخصية في الحرب العالمية الأولى، بعد وفاته تولت أرملته وأحد مرؤوسيه السابقين نشر أوراقه الخاصة ومدوناته التي تُرجمت إلى الإنكليزية بعنوان «أوراق رومل» (1953).http://www.arab-ency.com/index.php?m...y_term&id=5380 الى اللقاء مع شخصية مميزة أخرى | |
|
| |
ERRINA_girl عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 421 التقييم : 576 تاريخ التسجيل : 24/08/2011
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:18 pm | |
| حلوووو يا جورجينا ربنا يبارك بحياتك يا قمرة وتقييم ليكى | |
|
| |
KALIMOOO ADMIN
الجنس : عدد المساهمات : 17063 التقييم : 10891 تاريخ التسجيل : 09/08/2011
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الأربعاء أكتوبر 19, 2011 4:20 pm | |
| تمام جميل الموضوع متابعين | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:30 pm | |
|
عدل سابقا من قبل georgina في الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:33 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:31 pm | |
| ايرينا وكليمو | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:37 pm | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:44 pm | |
| بتعرفوا مين هالشخصية العبقرية وبالصراحة كتاباته من احبهم الى قلبي وخاصة قصته الشهيرة اللي كنا ندرسها بالمدرسة باللغة الانكليزية انا كنت بعشقها لها القصة بين سيدني كارتون وبين دارني وكيف ضحى كارتون بدارني من اجل حبيبته اللي هي بأصل بتحب دارني مع انو في شبه كبير بالشكل بينهم لكن سبحان الله حبت دارني
| الاسم المستعار:Charles John Huffam Dickens | ولد: 7 فبراير 1812(1812-02-07) Landport, Portsmouth, England 9 يونيو 1870 (العمر 58) Gad's Hill Place, Higham, Kent, England | الوظيفة: Novelist
| أثر عليه:
T. Coraghessan Boyle, Fyodor Dostoevsky, George Gissing, Thomas Hardy, John Irving, Edgar Allan Poe, Tom Wolfe, G. K. Chesterton, George Orwell, Ray Bradbury, Mervyn Peake, Leo Tolstoy |
الإمضاء:
| | |
|
| |
SIMONAAA_GIRL عضو مبارك(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 700 التقييم : 680 تاريخ التسجيل : 11/09/2011 البلد التي انتمي اليها : تلميذة
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الأحد أكتوبر 23, 2011 1:51 pm | |
| جميلة المعلومات ميرسي كتير ربنا يباركك
| |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:30 pm | |
| تشارلز ديكنز
منذ الطفولة اكتشفت عالم الكتب و كان هذا العالم هو أماني النفسي و مستراحي في كل الأوقات و في عيد ميلادي الثاني عشر أهدت لي عمتي كتابا عن الروائي الانكليزي تشارلز ديكنز مع روايتيه " قصة مدينتين" و " اوليفر تويست" و منذ تعرفي إلى ذلك الفتى الفقير تشارلز ديكنز الذي شق طريقه نحو النور بكل دأب و جهد ليكون علما من أعلام الأدب الانكليزي ايقنت أن قدري نفس الدرب أتلمس مواضع خطاه البارحة كنت أشاهد فيلما سينمائيا مرعبا و كانت شخصية تشارلز ديكنز قد استدعيت في الفيلم لتقدم ربما بعضا من فلسفة ديكنز و ربما و هذه مرجحة أكثر لتخدم سير الأحداث الدرامية في الفيلم هنا تذكرت ديكنز برسالته في خدمة المجتمع و رسم الحقيقة و الواقع و فضح كل التشوهات التي تطال جمال المشترك الإنساني هنا أقدم سيرة ذاتية عن تشارلز ديكنز كما قرأتها و كما وثقت لها من الموسوعة الشابكية "ويكيبيديا" تشارلز ديكنزتشارلز جون هوفام ديكنز روائي إنكليزي من أكثر كُتاب العصر الفيكتوري شعبية وناشط اجتماعي ولد في 7 فبراير 1812 وتوفي في 9 يونيو 1870، وعُرف باسمٍ مستعار هو "بوز".
ولد تشارلز ديكنز في لاندبورت، بورتسموث الواقعة في هامبشاير. كان ثاني ثمانية أبناء لجون ديكنز (1786-1851)، موظف في مكتب البحرية للمدفوعات في بورتسموث، وزوجته إليزابيث بارو (1789-1863). عندما كان في الخامسة، انتقلت عائلته إلى كنت، وفي 1822 عندما أصبح في العاشرة، انتقلت عائلته من جديد إلى 16 بايام ستريت في لندن.
بالرغم من أن يفاعة ديكنز تبدو كوقت مثالي، إلا أنه اعتقد نفسه في ذلك الوقت "ولداً صغيراً للغاية وغير معتنى به على نحوٍ خاص". كان يقوم بنشاطات خارج المنزل، لكنه كان كذلك قارئاً نهماً وكان له ولع بالروايات التصويرية لمؤلفين مثل توبياس سموليت وهنري فيلدنغ. كان عليه أن يعمل في سن مبكرة من اجل ان يساعد عائلته في إدارة المنزل و الإنفاق على متطلباته و قد عمل في تنضيد الحروف بإحدى الصحف المحلية و هي مهنة متعبة و شاقة لمن زاولها اولى أعمال ديكنز أرسلها إلى صحيفة محلية و نالت استحسان هيئة التحرير فنشرت و كانت هذه البداية له مع عالم الكتابة كان المنزل الأحمر على تلة غاد في تشاتشام يسترعي كامل انتباه ديكنز الطفل و قرر أنه في يوم ما سيكون مالكا لهذا المنزل و بالفعل استطاع ان يشتري المنزل الجميل الذي طالما وقف أمامه طفلا كتب ديكنز عن الفقراء و العمال و المتعبين و انتقد فساد الهيكلة في المؤسسة الدينية بطريقة خفية مصورا الواقع بحرفيته .. و كان هذا سبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فطباعتها لم تتوقف أبداً كونها تلامس حياة الناس العاديين و تفتح لهم آفاقا للتفكير في التغيير و آلية تنفيذه فرواية اوليفر تويست مثلا بمحاورها المتعددة عرت المجتمع السفلي الذي يعيش في الأزقة الضيقة بمساعدة غير مباشرة من المؤسسة الدينية و الطبقة الارستقراطية ظهر عديد من روايات ديكنز في الدوريات والمجلات بصيغة مسلسلة أولاً، وكان ذلك الشكل المفضل للأدب وقتها. وعلى عكس الكثيرين من المؤلفين الآخرين الذين كانوا ينهون رواياتهم بالكامل قبل نشرها مسلسلة، فإن ديكنز كان غالباً يؤلف عمله على أجزاء بالترتيب الذي يُريد أن يظهر عليه العمل. أدت هذه الممارسة إلى إيجاد إيقاع خاص لقصصه يتميز بتتابع المواقف المثيرة الصغيرة واحداً وراء الآخر ليبقي الجمهور في انتظار الجزء الجديد نشر ديكنز ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة - من ضمنها عدد من القصص التي تدور حول ثيمة عيد الميلاد -، وعدداً من المسرحيات، كما أنه كتب كتباً غير خيالية. روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية في مجلات أسبوعية أو شهرية، ثم أعيدت طباعتها في هيئة كتب.
روايات أوراق بيكويك مغامرات أوليفر تويست حياة ومغامرات نيكولاس نيكلباي متجر الفضول القديم بارنابي رودج: حكاية تمردات الثمانينيات كتب عيد الميلاد : أنشودة عيد الميلاد موسيقى الأجراس الجدجد فوق المدفأة معركة الحياة الرجل المسكون وصفقة الشبح حياة ومغامرات مارتن تشزلويت دمبي وولده مسلسل شهري, ديفد كوبرفيلد البيت الموحش أوقات عصيبة: دوريت الصغيرة حكاية مدينتين آمال كبرى صديقنا المشترك لغز إدوين درود الجولة الكسولة لمتدربين عاطلين مجموعات قصصية إسكتشات بوز أوراق مدفوغ قطع أعيد طبعها قصص عيد الميلاد
ما يكونه عيد الميلاد حين نشيخ سلسلة حكايات قرب نار عيد الميلاد سلسلة حكايات أخرى قرب نار عيد الميلاد المسافرون الفقراء السبعة نزل الشجرة المقدسة دمار "ماري الذهبية" أخطار سجناء إنكليز معينين بيت ليُترك
بيت مسكون رسالة من البحر أرض توم تريدلر أمتعة شخص ما مساكن السيدة ليريبر ميراث السيدة ليريبر وصفات الطبيب موريغولد موغبي جنكشن بلا شارع عام
كتب غير خيالية، مسرحيات، وأشعار مغازلات القرية الجنتلمان الإنكليزي العتيق ملاحظات أمريكية: صور من إيطاليا حياة سيدنا تاريخ طفل لإنكلترا العمق المتجمد خطابات, رسائل وأقوال يقول عنه الناقدان غيورغ غيسنغ وجي. كيه. تشسترتون :أستاذية ديكنز النثرية تكمن في ابتكاراته المتواصلة لشخصيات فريدة، وقوة حسه الاجتماعية. لكن زملاءه الأدباء مثل جورج هنري لويس وهنري جيمس وفيرجينيا وولف عابوا أعماله لعاطفيتها المفرطة ومصادفاتها غير المحتملة، وكذلك بسبب التصوير المبالغ فيه لشخصياته. لكن المتابع لروايات تشارلز ديكنز بعين الناقد يرى فيها تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ، الوصف الدقيق للشخصيات،ومختلف الطبقات الاجتماعية. كما ان قوة العاطفة و خصوصا الحزن والأسى تظهر بشكل طاغ في العديد من كتاباته ،إضافة إلى النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الإصلاح.
توفي ديكنز في يونيو عام 1870م عن عمر ناهز ال58 عاما في اكادمية الجزيرة دفن في مقبرة ( بو هامور). المعرفة
| |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:35 pm | |
| ههههههههههه بغض النظر عن الانتقادات أنا بشوف روائعه من احلى مايكون وأخص بذكر رائعته " قصة مدينتين " | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:39 pm | |
| ليو تولستوي
الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس في الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.
الروائيكان ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.لقد أضمر الكاتب الروسي احتراماً خاصاً للأدب العربي، والثقافة العربية، والأدب الشعبي العربي. فعرف الحكايات العربية منذ طفولته. عرف حكاية "علاء الدين والمصباح السحري". وقرأ "ألف ليلة وليلة"، وعرف حكاية "علي بابا والأربعون حرامي"، وحكاية "قمر الزمان بين الملك شهرمان"، ولقد ذكر هاتين الحكايتين ضمن قائمة الحكايات، التي تركت في نفسه أثراً كبيراً، قبل أن يصبح عمره أربعة عشرعاماً. وهناك دليل آخر على احترام ليف تولستوي للتراث العربي. فيذكر الكاتب، أنّه أمضى إحدى الليالي في غرفة جدته، وأصغى إلى حكايات المحدث الأعمى ليف ستيبا نفتش، الذي كان يعرف حكاياتٍ عربيةً كثيرةً، ومنها حكاية "قمر الزمان بن الملك شهرمان". كتب ف.ف.لازورسكي في مذكراته:"وحدثنا ليف نيكولايفتش حكايةً عربيةً، من "ألف ليلة وليلة"، حيث تحول الساحرة الأمير إلى فرسٍ، إنّه يحبّ كثيراً الحكايات العربية، ويقدرّها تقديراً عالياً.ويقول: يجب معرفتها منذ الطفولة... ويرى تولستوي إنّها نافعة أكثر من مقالة "ماهي الليبرالية"، التي نشرت في مجلة "النقد الأدبي"(162،ص 460). عتب ليف تولستوي على خ.د. التشيفسكيا، لأنّها لم تضمّن قائمة الكتب المقترحة للقراءة الشعبية الحكايات العربية فكتب لها، "لماذا لم تقترحي الحكايات العربية؟ إنّ الشعب يرغب قراءتها! هذا تقصير من جانبك، استلم تولستوي، في السنة الأخيرة من عمره، طبعةً فرنسيةً جديدةً "لألف ليلة وليلة"، وقرأها من جديدٍ بكلّ سرورٍ. تعود علاقة تولستوي الأولى بالأدب الشعبي العربي إلى عام 1882، فلقد نشر في ملحق مجلته التربوية (يا سنايا بوليانا)، بعض الحكايات العربية الشعبية، منها حكاية "علي بابا والأربعين حرامي". ويظهر تأثر ليو تولستوي بألف ليلة وليلة في روايته لحن كريستر. أيضا يذكر انة تراسل مع الامام محمد عبده ولاكن توفى لاثنان ولم يكملوا تحاورهم بعد رسالتين فقط.كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب بداخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.رفضه للجامعة وبدئه للكتابةفي أيلول من عام 1844، قبل ليف تولستوي طالباً في جامعة كازان-كلية اللغات الشرقية، قسم اللغتين التركيّة والعربيّة، ولقد اختار ليف تولستوي هذا الاختصاص لسببين: الأول لأنّه أراد أن يصبح دبلوماسياً في الشرق العربي، والثاني، لأنّه مهتم بآداب شعوب الشرق ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة. في تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي (الطفولة) 1852م؛ (الصبا) 1854م؛ (الشباب) 1857م. التحاقه بالجيشسئم حياته تلك فالتحق بالجيش الذي كان في حرب في القفقاس وشارك في بعض المعارك ضد جيش المريدين بقيادة الإمام شامل.لكنه أحب القفقاس وأثرت فيه حياة شعوب القفقاس وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه (الكوزاك) 1863م الذي يحتوي على عدة قصص.أوروباوبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.كتبهويُعد كتاب (الحرب والسلام) 1869م من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة ما بين 1805و1820م. وتناول فيها غزو نابليون لروسيا عام 1812م. ومن أشهر كتبه أيضًا (أنا كارنينا) الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.ومن كتب تولستوي أيضًا كتاب (ما الفن؟). وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.معارضته للكنيسةوقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة كبيرة، فكفرته وأبعدته عنهاواعلنت حرمانه من رعايتها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. وهو كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.أواخر نشاطاتهوفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب (موت إيفان إيلييتش) 1886م، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل (قوة الظلام) 1888م. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت (البعث) وهي قصة كتبها 1899م وتليها في الشهرة قصة (الشيطان) 1889م؛ كريوتزسوناتا 1891م؛ (الحاج مراد) التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. ومدى حبه ومعرفته بالقفقاس وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت "البعث" وهي قصة كتبها وتليها في الشهرة قصة "الشيطان"ورواية " الميت الحي" ومسرحية " سلطان الظلام" وروايات "كريتسيروفا سوناتا"، و"الحاج مراد" و" وفاة ايفان ايليتش" وقصة " الاب سيرغي" والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال.الفلسفة المسيحية عند تولستوييسأل تولستوى ويفكر في مسألة الموت : لماذا نموت ؟ ولماذا نخاف الموت؟ وله قصة باسم " ثلاث موتات " يقارن فيها بين موت سيدة ثرية وموت فلاح بسيط وموت شجرة، يخلص منها أنه كلما زاد وعينا انفصلنا عن الطبيعة والمجموعة البشرية ونحن نتألم لهذا الوعى وهذا الانفصال عند الموت.آمن تولستوي بالوصايا العشر لكنه رفض أي تنظيم أو منظمة دينية وبالتأكيد رفض الكنيسة. طُرِد من الكنيسة عام ١٩٠١. كان تولستوي يدعو الجميع إلى العيش حياة الفلاحين من دون عنف.وقال انه يجب أن نحيا حياتنا بأقصى وأعمق ما نستطيع وأن نجعل الدنيا نعيما لأبناء البشر ونتحمل وحدنا المسئولية بدلا من القاءها على قوات غيبية.حياته الخاصةتزوج تولستوي من صوفي بيرز التي أثبتت أنها خير الزوجات وأفضل رفاق الحياة بالرغم من أنها تصغره بستة عشر عاما. خلفا 13 طفلا مات خمسة منهم في الصغر. كان زواجه ملاذه لهدوء البال والطمأنينة، لأنه كان يعيده إلى واقع الحياة هربا من دوامة أفكاره. صوفي كانت خير عون له في كتابته، فقد نسخت مخطوط روايته الحرب والسلام 7 مرات حتى كانت النسخة الأخيرة والتي تم نشرها.حتى في شيخوخته كان متماسكا، وقوي الذاكرة دون أن تضعف رؤاه، إلا أنه وفي توجهه لزيارة شقيقته في ديرٍ كانت هي رئيسته، في 20 نوفمبر 1910 مات من الالتهاب الرئوي في (محطة) بهدوء وعلى ما يبدو بسبب البرد الشديد. في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1910، توفي تولستوي في قرية استابو حين هرب من بيته وحياة الترف، واصيب بالالتهاب الرئوي في الطريق، وكان قد بلغ من العمر 82 عاما. ودفن في حديقة ضيعة ياسنايا بوليانا بعد أن رفض الكهنة دفنه وفق الطقوس الدينية الأرثوذكسية.الهدف من الحياةيقول الباحث قصي الخطيب واصفا تولستري: تعمّق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا إلى السلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتّى صورهما، ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت بسرعة، فكفّرته وأبعدته عنها.وأُعجِب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء، تاركا عائلته الثرية المترفة. فقد كان السؤال الذي يؤرقه باستمرار:ما الهدف من حياة الإنسان ؟وطفق يبحث في طباع البشر، فوجد أن كل شيء في الكون ينمو ويتطوّر ويسعى إلى تحقيق غاية كلية، قد لا تدركها العقول إلاّ بعد حين، واستنتج أن الهدف من الحياة، إذن هو ((العمل الدؤوب لتوفير كل المؤهلات التي تتيح لهذا التطور الشامل أن يُحقّق غايته)).وأيقن أن ذلك لا يمكن أن يتم إلاّ بالجدّية المطلقة والنظام الصارم، حيث قال في رسالة إلى أحد أصدقائه على المرء إذا أراد أن يعيش بشرف وكرامة أن يتمتّع بقوة، وأن يُصارع كل المثبطات، فإذا أخطأ بدأ من جديد، وكلّما خسر عاود الكفاح من جديد، موقِناًأن الخلود إلى الراحة إنما هو دناءة روحية وسقوط). وكان يكبت نفسه يشدّة إذا أحسّ منها تهاوناً أو تراجعاً.قال في مذكراته، وهو في العشرين من عمره لم أفعل شيئاً، كم يعذّبني ويرعبني إدراكي كسلي.إن الحياة مع الندم محض عذاب، سأقتل نفسي إذا مرّت عليّ ثلاثة أيام أخرى من دون أن أقوم بفعل شيء ينفع الناس). وكبر الفتى وكبرت معه آلامه، لقد انتقلت إليه ملكية أراض شاسعة وفيرة الإنتاج، وكان ينظر إلى الفلاحين يكدحون في أرضه كي يزداد ثراء،أما هم فلا ينالون ما يسد الرمق ويبقيهم أرقاء، وينظر إلى المرأة الريفية(تولد وتموت من دون أن ترى شيئاً أو تسمع شيئاً).ورويداً..رويداً، راح ينسحب من حياة أسرته، وحياة أمثاله من ذوي الثراء.ولِمَ لا يفعل وهو يرى في كل يوم، عندما يخرج من بيته جمهرة من المتسولين بملابسهم الرّثّة، يمدّون إليه أيديهم، فلا يُبالي بهم، بل يمتطي صهوة حصانه، وينطلق مسرعاً كأنه لم يرَ شيئاً، ويخاطب نفسه إن أي فلاح بسيط من العبيد الذين يعملون في أرضك يستطيع أن يصرخ في وجهك.إنك تقول شيئاً وتقول نقيضه.فكيف تطيق ذلك؟).وأخذ ينشر المقالات داعياً إلى المساواة بين الناس ،وبلغ عدد ما كتب عشرة آلاف رسالة، حتى لُقّب(محامي مئة مليون من الفلاحين الروس)،وسمّاه الأميركيون(المواطن العالمي)،وامتلأت زوجته رعباً من أن تجرفه أفكاره المثالية بعيداً، فيوزع ممتلكاته على العاملين فيها ،فقالت له مهددة يبدو أن حياتنا تسير إلى قطيعة مؤكدة.ليكن..فأنا وأنت على تنافر دائم منذ التقينا...أتريد أن تقتلني وتقتل أولادك بمقالاتك هذه؟ لن أسمح لك بذلك).ولم يكن تولستوي راغباً في أن تصل الأمور إلى هذا الحد. أنّا كارنينا أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت أراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام. فمن أعجب بها قد أعجب لأنه رأى فيها عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله الكبرى، ومن انتقدها فحمل عليها قد حمل لأنه رأى فيها خللاً فنياً، ورأى أحداثاً ثانوية كبيرة تواكب الحدث الرئيسي وتكاد تطغى عليها.أحداث القصة:- امراه جميله تزوجت رجل يكبرها بعشرين عاما..تعيش حياة ممله روتينية..تقابل فرونسكي الظابط الوسيم تحبه.. فينبذها المجتمع وتذهب للعيش في منزل بعيد وتحرم من ابنها..تحاول أن تتحدي الاقدار فتحطمها الاقدار... وينتهي بها الحال الي ان ترمي بنفسها تحت عجلات القطار..والجميل في كتابات تولستوي هو أنك كقارئ لن تتأثر بكتابة تولستوي المحايدة تماماً في رأيه بكل شخصية، إنما يترك الكاتب لك المجال لتحدد رأيك وموقفك وذلك إثارة للنقاش بين كل من يقرأ الرواية. فـ (أنّا كارنينا) ليست ككل الروايات، حيث في الغالب يتأثر القارئ برأي المؤلف بالشخصية على عكس كتابات ليو تولستوي.كما أن عقلية تولستوي العقلانية أدركت أنه لا توجد أي شخصية لا تنطق إلا بالخير، وأخرى تسخر الشر في كل ما تفعله في الرواية، إنما آمن تولستوي أن لكل شخص قلباً وعقلاً ومصلحة عليا؛ فلا أحد يقوم بأمر ما إلا وله مبرره الخاص الذي قد يكون، وقد لا يكون مطابقاً للمُثُل العليا التي يسعى الروائييون عادة إلى تعزيزها في المجتمعات، حيث كل من في الرواية مثير للشفقة وكلهم أنانيون، وكلهم كان لهم المبرر المقنع والمنطقي لما قام به.تولستوي وكروائي لم يعتد في كتاباته عن الابتعاد عن أهمية التمسك بالتعاليم الدينية كمَخرج هو الأفضل، لكل ما يواجهه الفرد من أحداث، فربما يكون ذلك نتيجة إيمانه بأن الحكمة الإلهية والتعاليم الدينية تعلو على كل الحلول والحكمة الإنسانية الوضعية، وهذا ما يلمسه القارئ في الرواية.وفي النهاية دعوة عامة للجميع إلى قراءة الرواية الأكثر إثارة للجدل حتى اليوم، والتي يناقش فيها تولستوي أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وتعريف من حولكم بالرواية وتشجعيهم لقراءتها وعقد مناقشات لمناقشة الرواية حيث هذا ما أراده تولستوي، تسليط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية التي يخشى المجتمع- على اختلافه- من إثارتها ومناقشتها.أعماله
- الحرب والسلام (روايه طويله)
- البعث (رواية) (روايه طويله)
- أنا كارنينا (روايه طويله )
- الطفوله والصبا والشباب (سيره ذاتيه طويله)
- الحاج مراد (رواية)(روايه قصيره)
- موت ايفان اليتش (روايه قصيره)
- الرب يرى الحقيقه لكنه ينتظر(قصه قصيره )
- مملكة الرب داخلك (كتاب فلسفي)
المعرفة | |
|
| |
COLETTE2012 المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 540 التقييم : 556 تاريخ التسجيل : 15/10/2011 البلد التي انتمي اليها : مندوبة مبيعات وباحب الكتابه
| موضوع: رد: شخصيات في الذاكرة..............متجدد الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:52 pm | |
| ايه ياجورجينا المعلومات الجامده دى انا ماقدرش على ده كله انت بجد مثقفه جدا ربنا يكافء تعبك فى جمع المعلومات دى لينا معلومات بجد مفيده من اين لك ذلك قوليلى هههههههههههههه عسل ياجوجو | |
|
| |
| شخصيات في الذاكرة..............متجدد | |
|