مريم المصرية
لا استطيع الا ان اذكرها لكم كل سنة في يوم ذكراها هذه. لا يلومنني احد على حبها وتعرفـون سيرة هذه الشابـة التي كانت فاسقـة وأعطاها الرب قامـة روحية ممدودة كثيرا. تعرفون بعد ان وصلت الى بريـة الأردن انها بقيت حوالى نصف قرن كومـة من عظام وشيئًا رقيقًا رقيـقًا من اللحم.
ما لاحَ لي مؤخرا لمّا جاءها الراهب زوسيما ليناولها جسد الرب وجثا أمامها انه لم يستطع الا ان يفعل ذلك لأنـه لم يكن امام مشهد امرأة. كان أمام مشهد نور. وهي طبعًا لم تعرف انها مضيئة إذ ظلت تستغفر كل هذا الزمان وسمّت نفسها خاطئة حتى عـند دنو أجلها.
زانيـة عظيمـة ثم قديسة عظيمـة تلك كانت أمّنـا البارة مريم المصرية في القرن الرابع للميـلاد. أجل دخـلت كنيسـة القيامـة بعـد ان حجـت اليها آتيـة من مصر، وكانت هي اعظـم من كنيسـة القيامة لأن يسوع كان وحده عائشا فيها تناجيه ليل نهار وكانت حافظـة لصلوات الكنيسة والإنجيل استيقظت فيها بعد ان وئدت خطاياها.
القديس صفرونيوس الذي كتب سيرتها في القرن السابع كان يعلم بناء على شهادة الأقدمين انها في فترة اولى قبل حصولها على الهدوء الكامل كانت ذاكرة ذنوبها تُعاودها.
هذا الأسبوع يوم تصميم على اننا تركنا المرحلة الأولى من حياة مريمنا هذه اي الغياب عن يسوع، لندخل المرحلة الثانية التي نرجو ان تكون الأخيرة وهي ان نلبس المسيح المبارك كليا، بلا تردد، بلا مشاركة لأعدائه، وبلا خلطة مع الظلمة، ليصبح السيد مالئًا كل كياننا الداخلي.
هل أنا اريده وحده؟ هل أنا أجاهد بكل قواي حتى الدم ليكون هو حبي الأوحد؟ هل أعمل بالشهادة والبشارة واللطف والرحمة بالناس وخدمتهم اليومية لأجعلهم جميعًا أسيادًا علي، وهكذا يلتمسون وجه يسوع، ونمشي وراء المعلّم الى اورشليم العلوية التي يسوع مقيم فيها، حتى نبقى له هنا وهناك ونقيم امامه فصحًا أبديًا.