1- الخادم هو:
خ: خالى من العيوب باقترابه من الرب يسوع
أ: أب حنون والبشاشة على وجهه
د: دارس فى علوم الكتاب المقدس وعامل بما يدرسه
م: مملوء من النعمة والروح القدس
2 - الاحتراس من:
أ- (3) صور للخادم: الموظف ، البوسطجى ، recorder
ب- (3) صور للخدمة:قضاء وقت فراغ ، تسلسل طبيعى فى الكنيسة ، أجد نفسى فى الخدمة
3- الخادم لابد ان يكون متواضع:
م: محب للكل ت: تحت أقدام الكل
و: واحد فى الكل أ: أصغر الكل
ض: ضد الخطية والشر ع: عينه على السماء
4- أعراض تلف الخدمة:
1- الاهتمام الزائد بنتائج الخدمة : الفرح بالنجاح واليأس من الفشل
2- الاهتمام بالخدمة ونظامها والتدقيق فى ترتيبها أكثر من النفوس المخدومة الذى ينتج عنه أخيرا التضحية بالنفوس فى سبيل الاحتفاظ برصانة النظام
3- عدم نمو المخومين فى المحبة وتعلقهم بشخص الخادم
5- ملحوظات للخادم:
أ- ان كانت الحرارة الالهية تفارقكم بعد أن قبلتموها فاطلبوها من جديد وهى تاتى اليكم لان الحرارة التى هى بحسب الـله هى هكذا مثل النار فهى تحول البرودة الى قوتها الخاصة فاذا ما رايتم قلوبكم فى ساعة ما قد ثقلت. اقيموا نفوسكم أمامكم وحاكموها فى ذهنكم بحسب أفكار التقوى وهكذا لابد أن تسخن من جديد وتشتعل فى الـله
ب- جوهر الخدمة و مظهرها :
جوهر الخدمة شىء ومظهرها شىء أخر فمظهر الخدمة يتعلق بالنظام والترتيب وأنواع العظات وكيفية الصلوات والخدمات المتعلقة بحاجات الضعفاء وتقسيم هذه المهام على المسئولين وتوجيه المسئولين لاستيفاء معرفتهم من خبرات السابقين ومن الكتب وتزويدهم بالحاجات الضرورية بالخدمة . أما جوهر الخدمة فهو توصيل الحياة الابدية للمخدومين الذين وضعهم الـله فى مسئوليتنا وتوصيل الحياة الابدية هو ان يقبل الانسان عمل المسيح الذى عمله من اجله
ج- الاصول التربوية مطلوبة وضرورية عند استخدام القصة أو الترنيمة ولكن مدى تاثيرها فى المخدومين مرتبط اساسا بالروح التى يلقيها الخادم ومدى انفعاله بالاحداث عن صدق وايمان بالهدف الذى تهدف اليه