الطيران الروسي ومعرض الطيران "ماكس" يتحدث هذا الفصل عن الطيران الروسي. ويمكنكم هنا معرفة كل شيء عن
الطائرات الروسية. وتجدون ادناه عدداً من ألانباء والتقارير في هذا
الموضوع. وبالاضافة الى ذلك اليكم نبذة عن معرض الطيران والفضاء الدولي
الكبير "ماكس" الذي يقام في روسيا مرة واحدة كل سنتين ويعتبر من اهم
الاحداث في حياة صناعة الطائرات الروسية.
ويتلخص الهدف الرئيسي لاقامة
معرض " ماكس" في استعراض التقنيات الروسية العالية وانفتاح السوق الداخلية
الروسية على تحقيق مشاريع مشتركة مع الشركاء الاجانب في هذا المجال .
يقدم
المعرض صورة كاملة وشاملة عن اولويات وانجازت مجمع الطيران والفضاء
الروسي. ويمكن الاطلاع هنا فقط على نماذج تجريبية للطائرات والمجمعات
القتالية والمنظومات التجريبية التي لا يجوز استعراضها خارج البلاد بحكم
بعض الاسباب المعروفة . وبالاضافة الى ذلك فان المعرض يتيح للخبراء ورجال
الاعمال الفرصة لاقامة العلاقات وتطوير التعاون في مجال التكامل الانتاجي
والبحث عن شركاء جدد لممارسة البزنس.
يقام المعرض في مدينة جوكوفسكي
بضواحي موسكو بصفتها مدينة للعلم والتقنيات الجوية التي اطلق عليها
اسم العالم نيقولاي جوكوفسكي ابو الطيران الروسي ، وذلك في مطار القاعدة
التجريبية الرئيسية للبلاد، وهي معهد غروموف للطيران والبحوث العلمية.
تاريخ المعرض اتخذت
الحكومة الروسية في 27 سبتمبر/ايلول عام 1991 قرارا باقامة معرض الطيران
والفضاء "موس أيرو شاو-92 " بمشاركة المؤسسات الروسية الرئيسة الخاصة
بانتاج الطائرات والمروحيات والاجهزة الفضائية ، الى جانب الشركات
الاجنبية.
واقيم هذا المعرض في شهر اغسطس/آب عام 1992. وشارك
فيه ما يزيد عن 200 شركة تمثل رابطة الدول المستقلة والدول الاجنبية
الاخرى. واستعرضت في المعرض 114 طائرة ومروحية وجهازاً فضائياً. وبلغ
العدد الاجمالي لزواره 300 الف شخص.
اقيم اول معرض للطيران والفضاء "ماكس - 93" في 31 اغسطس/آب – 5 سبتمبر/ايلول في المواقع الثلاثة في آن واحد.
وفي عام 1993 اتخذ قرار باقامة معرض "ماكس" بشكل دائم في موقع واحد ومرة واحدة كل سنتين. وقامت ادارة معرض
"ماكس
– 95" باجراء العمل التنظيمي الواسع النطاق الرامي الى تطوير البنية
التحتية للمعرض حيث بلغت مساحة العرض الاجمالية 22000 متر مربع.
وامتاز
معرض"ماكس- 95 " عن سابقيه اللذين اقيما عامي 1992 و1993 بصفاته التجارية
المتزايدة. واذا شهد مطلع التسعينات مرحلة تعرف شركات الطيران والفضاء
الغربية والشرقية على صناعة الطائرات الروسية فان المرحلة اللاحقة لتاريخ
المعرض شهدت تحقيق بعض المشاريع المشتركة والنشاط التجاري في اسواق روسيا
ورابطة الدول المستقلة.
وفي عام 1997 قام رئيس روسيا انذاك بوريس يلتسين لاول مرة بافتتاح المعرض.
اقيم
المعرض " ماكس – 99" في 17 – 22 اغسطس/آب عام 1999 وعرض فيه 150 طائرة
ومروحية وجهاز فضائي . كما عرضت فيه لاول مرة الطائرة التجريبية ذات
الحركة العكسية للجناح من طراز "اس-37 بركوت" التي تم تصميمها في مكتب
سوخوي التصميمي، وذلك بغية استعراض تقنيات مقاتلة الجيل الخامس.
اقيم
معرض الطيران والفضاء الخامس "ماكس – 2001" في 14 – 19 اغسطس/آب عام 2001
. وقدم المعرض 166 طائرة ومروحية عرض الكثير منها لاول مرة. وشاركت في
المعرض لاول مرة الطائرة الحربية من طراز "ميراج – اف – آز" التابعة للقوات
الجوية في جمهورية جنوب افريقيا.
واقيم
معرض الطيران والفضاء السادس "ماكس – 2003" في 19 - 24 اغسطس/آب عام
2003 . واتصف برنامجه بشكل خاص بكثافة تحليقاته الاستعراضية ، وبلغ عددها
المحقق في سماء المعرض 222 تحليقا. والى جانب مجموعات الطيران البهلواني
الروسية المشهورة استعرضت كفاءا تها في سماء المعرض مجموعات الطيارين
الفرنسيين والايطاليين ، وطيارو طائرة "اف-15 اي" الحربية الامريكية.
شارك
في معرض "ماكس – 2005" زهاء 654 مؤسسة وشركة، بما في ذلك 520 مؤسسة
وشركة من روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة ودول البلطيق ، بالاضافة
الى 134 شركة اجنبية.
شاركت في عمل معرض "ماكس – 2007" ما يزيد عن 787
مؤسسة وشركة، بما فيها 540 مؤسسة وشركة من روسيا الاتحادية و247 شركة
اجنبية من 39 بلداً. كما شاركت في المعرض اهم الشركات المنتجة للطائرات
والمروحيات التي عرضت 279 طائرة مدنية وحربية. وازدادت مساحة المعرض
بنسبة 30%، وبلغت 32 الف متر مربع. كما بلغ عدد المواقع الخاصة باجراء
المباحثات وعقد الصفقات 76 موقعا.
وتميز معرض "ماكس – 2007" عن
المعارض الدولية الاخرى بعقد المؤتمرات والندوات والطاولات المستديرة
بمشاركة اشهر العلماء والمصممين والمهندسين الروس والاجانب في مجال علم
الطيران والتقنيات الجوية. وتفوق برنامج التحليقات الجوية تقليديا على
البرامج المماثلة في معارض الطيران والفضاء الدولية الاخرى.
برنامج معرض "ماكس – 2009"معروضات المواقع الثابتةانقسم الموقع الثابت في معرض "ماكس – 2009" الى قسمين يعرض في اولهما طائرات مدنية وحربية يزيد وزنها عند الاقلاع عن 3
طن.
وكان يمكن ان يشاهد الزائر فيه الطائرات والمروحيات ويطلع على تاريخ صنع
الطائرات ومواصفاتها الفنية والتكتيكية والاستراتيجية والتأكد من المعلومات
لدى مصممي تلك الطائرات ومستخدميها. كما تتاح له الفرصة لدخول الطائرة او
المروحية والجلوس في قمرة الطيار والقيام بمحاولة قيادة الطائرة او
المروحية.
ويوجد في قسم المعرض الثاني موقف طائرات ومروحيات الاستخدام
العام التي لا يزيد وزنها لدى الاقلاع عن 3 طن الى جانب الطائرات الخاصة
التي صممها هواة الطيران. كما يمكن ان يتحادث زوار المعرض هنا مع خبراء
وهواة الطيران الذين لا يبخلون بقواهم من اجل صنع الطائرات العجيبة. وتقع
الى جانب هذا القسم منطقة المناطيد او بالاحرى الاجهزة الجوية التي يقل
وزنها عن وزن الهواء حيث يمكن ان يقوم الزوار برحلة جوية فوق المعرض
ليطلعوا على معروضاته من الاعلى.
واحتوي الموقع الثابت في المعرض لاول مرة على الطائرة من طراز "سوبر جيت – 100" الى جانب طائرة الركاب الاسطورية "تو-144". وبالاضافة الى ذلك من المتوقع ان تعرض في المعرض طائرات الحرب الوطنية العظمى.
مجموعات الطيارين استعرض
مهارتهم في معرض "ماكس – 2009" احسن مجموعات الطيران البهلواني الروسية
وبينها " الفرسان الروس" الذين سيقومون بتحليقات بالمقاتلات الثقيلة من
طراز "سو- 27" و"ستريجي" او"الخطاطيف" او "السنونو" ، بمقاتلات "ميغ-29".
اما
مجموعة الطيران البهلواني "صقور روسيا" التي تم تأسيسها على قاعدة مركز
الطيران في مدينة ليبيتسك الروسية ، فاستعرض افرادها تحليقات فردية و
وثنائية وجماعية في طائرات "سو- 27" و"سو-24" ، وقاموا ببضعة معارك جوية
وهمية ، وبينها معركة "طائرة تكافح 5 طائرات" و"طائرتان تكافحان طائرتين"
وما الى ذلك ، ناهيك عن استعراض طيران السرب التكتيكي المتألف من 11
مقاتلة.
وشاهد الزوار في سماء المعرض ايضا عروض مجموعات الطيارين
الاجانب، وبينها المجموعة الايطالية " فريتشي تريكولوري" التي ستقدم 9
طائرات نفاثة تدريبية خفيفة من طراز "ايرماتشي ام بي – 339" ،والمجموعة
الفرنسية " باترول دي فرانس" التي تضم 8 طائرات نفاثة تدريبية خفيفة من
طراز "الفاجيت". ورافقت التحليقات الموسيقى المدوية من تلحين الموسيقاريين
الكلاسيكيين وكذلك الدخان الملون بالوان اعلام الدول (الابيض والازرق
والاحمر والاخضر) التي تشكل في السماء أشكالا زاهية لا تختفي من الجو
لمدة طويلة. وبالاضافة الى ذلك فان برنامج "ماكس – 2009" تضمن عروض نخبة
المظليين الروس، وذلك في اطار مباريات كأس "غراند" لمعرض "ماكس – 2009" في
دقة الهبوط.
معرض "ماكس - 2011" الدولي للطيران والفضاءيفتتح
في 16 اغسطس/آب عام 2011 في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو معرض "ماكس –
2011" الدولي للطيران والفضاء. وتعرض شركات من روسيا والولايات المتحدة
وفرنسا وبريطانيا وإيران واسبانيا وغيرها من الدول انجازاتها الاخيرة في
مجال الطيران والفضاء. ويقام المعرض برعاية رئيس الحكومة الروسية وبدعم من
شركة "روس تكنولوجي" الروسية. والهدف الرئيسي لاقامة معرض "ماكس – 2011" هو
استعراض التكنولوجيات الروسية المرموقة وانفتاح السوق الروسية على التعاون
مع الشركاء الاجانب في اطار المشاريع المشتركة. وتشارك في المعرض العام
الجاري 750 شركة تمثل 42 دولة بما فيها "شركة "روس تكنولوجي" الروسية
الحكومية وشركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية وشركة "سوخوي" الروسية و
شركة "ميغ" الروسية ومؤسسة "إركوت" الروسية ومؤسسة" ألماس - أنتاي" للدفاع
الجوي وشركة "اوبورون بروم" الروسية الى جانب كبرى الشركات الاجنبية مثل
شركات " ايدز" و " بوينغ" و"سافران" و"فينميكانيكا" و"داسو" و"رولس رويس"و
"براموس أيروسبايس" وغيرها. ويمكن لزوار معرض "ماكس - 2011" مشاهدة نماذج
تجريبية للطائرات والمجمعات القتالية لم يتم استعراضها بعد في خارج روسيا.
وتستعرض في الموقع الثابت للمعرض مقاتلات روسية متعددة المهام مثل "سو-35"
و"ميغ - 35" و"سو - 30 ماكا-2" الى جانب طائرة "سوخوي -سوبرجيت -100"
المدنية الروسية الحديثة.
ولكن يعتبر اهم حدث في المعرض هو استعراض مقاتلة ياك - اف آ" الروسية المتعددة المهام للجيل الخامس .
وتستعرض
شركة "Airbus " العام الجاري لاول مرة في تاريخ المعرض طائرة الركاب من
طراز "آ - 380". ويستعرض السلاح الجوي للولايات المتحدة طائرة "أس 5 آي
جلكسي" للنقل العسكري وقاذفة "بي - 52" الاستراتيجية. وبالاضافة الى ذلك
يمكن ان يشاهد الزوار في الموقع الثابت طائرة "آن -124 روسلان" للنقل
وطائرة"تو-160" وطائرة "إل - 96 - 400" وطائرة "تو-144" الاسطورية.
وسيفرح
برنامج المعرض زواره كما هو الحال في المعارض الماضية ببرنامج التحليقات
البهلوانية المعترف به عالميا بانها اجمل وافضل البرامج في العالم.
وتنوي شركة "روس تكنولوجي" الروسية ان توقع على هامش المعرض عددا من الاتفاقيات مع كبرى شركات صنع الطائرات في العالم.
ويذكر ان إقامة معرض "ماكس – 2011" تصادف العام الجاري الذكرى الـ 50 لاطلاق اول رائد الى الفضاء.