1 انتبهي للوقت قبل اجراء أية مكالمة، فلا يجوز الاتّصال بأحد غي
الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة وعند مواعيد تناول الطّعام والراحة الاّ
في الحالات الحرجة.
- 2- تأكدى فى بداية المكالمة مو هويّة المتكلّم واستعداده للحديث معك فى هذا الوقت.
3- احرصى على ان يكون حديثك محددا حتى لا تطيل المكالمة فى حديث لا فائدة منه.
4- حافظى على نبرة صوتك أثناء الحديث بحيث لا تعلو كثيرا فتزعج المحيطين بك ولا تكون منخفضة بحيث يجد الطرف الآخر صعوبة فى سماعك.
5- يفضل عدم التحدث فى الموضوعات الشخصية بصوت مرتفع إذا كنت تتحدثين من
العمل أو فى إحدى وسائل المواصلات خاصوصاً عند التحدث من المحمول.
6- لا تتناولي الطعام أو تحتسي أيّ نوع من المشروبات أثناء التحدث على الهاتف.
7- لا تتركِي التليفون يرن كثيرا حتى الانقطاع الا إذا كنتِ تعلمين أن صاحب التليفون بطىء الحركة ويحتاج وقتا طويلا قبل الرد.
8- أن ترسلي رنّة واحدة حتّي يعيد المتلقّي الاتصال بك، انّما هو خرق فادح
لقواعد الاتيكيت، فإن لم يكن رصيدك كافياً اكتفي برسالة تتضمن ما تريدين
تبليغ المتحدث به.