حين كانت سامية جمال ترقص في رمضان لم يكن الجمهور يتضايق
الكاتب الروائي ناصر عراق يقدم في كتابه " السينما المصرية في رمضان "
قراءات تحليلية في 30 عاما من السينما المصرية في رمضان .
العرب :
يقدم الكاتب الروائي ناصر عراق في كتابه “ السينما المصرية في رمضان ”
قراءة فريدة عن علاقة السينما المصرية بشهر رمضان ، حيث يغوص بنا عبر
رحلة زمنية طويلة في تاريخ السينما العامر بالواقع الغريب .
متسائلا هل كانت دور العرض السينمائي تفتح أبوابها في رمضان قديما ؟
وهل كان المصريون يشاهدون أفلاما جديدة في رمضان الأربعينات
والخمسينات والستينات من القرن الماضي ؟ ولماذا لم يعترض أحد
على عرض أفلام لسامية جمال وكارم محمود في رمضان 1945 ؟
وكيف تناول المخرجون طقوس الشهر الفضيل في صناعة أفلامهم ؟
علاقة شخصية :
تأتي إجابات عراق من خلال دراسة وثائقية لحقبة من الزمن رصد خلالها رحلة 30 عاما
من الإبداع على الشاشة الفضية ، وإلى أي مدى نجحت تلك الأفلام في التعبير
عن الواقع المصري بدءا من فيلم “ في بلاد توت عنخ آمون ” للمخرج الإيطالي فيكتور روسيتي
مرورا بأفلام النكبة “ فتاة من فلسطين ” و” عفريت عم عبده ” وهو أول فيلم
يشير بوضوح إلى ثورة يوليو .
انطلق عراق من علاقته الشخصية بالسينما ، حيث أهدى الكتاب ، الصادر حديثا
عن سلسلة “ كتاب اليوم ” ، إلى روح شقيقه الأكبر فوزي ، حيث قال في الإهداء ،
“ أول من زرع لي جناحين لأطير بهما نحو عالم السينما الساحر ” .
ثم استعرض الكاتب في المقدمة كيف فتنته السينما وهو طفل صغير في منتصف الستينات
عندما كان شقيقه الأكبر الراحل فوزي يصطحبه معه إلى “ سينما المؤسسة ” بمنطقة شبرا الخيمة ،
ليشاهدا أفلام عبدالحليم حافظ وفريد شوقي ، وكان ثمن التذكرة في هذه
السينما الصيفية موحدا وهو ثلاثة قروش ونصف القرش .
ويحتوي الكتاب على فصلين الأول عبارة عن تطواف في أحوال السينما في شهر رمضان
بامتداد 30 عاما تبدأ من سنة 1940 ، وتنتهي عام 1969 ، حيث يقدم المؤلف
قراءة فريدة عن علاقة السينما المصرية بالشهر الفضيل ، فيغوص بنا عبر رحلة زمنية طويلة
في تاريخ السينما العامر بالوقائع والغرائب، كاشفا عن العلاقات الوثيقة بين شهر رمضان
والظروف السياسية والاجتماعية المصاحبة لهذا الشهر من عام إلى آخر،
وكيف انعكست تلك العلاقات على صناعة الأفلام .
كما يشرح لنا عراق كيف تعامل المصريون قديما مع السينما ، وهل كانوا يحرصون
على آرتياد دور العرض في الشهر المبارك ، أم أن دور العرض كانت تغلق أبوابها
في ذلك الزمن كما بات يحدث في مصر منذ ربع قرن تقريبا ؟ .