| تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:27 am | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:27 am | |
| للّعب دور هام في حياة الطفل ونموّه. فشخصيّته تتكوّن في إطار الأسرة وتنمو. ولكن الأسرة تبيّن للطفل، في كثير منالحالات، أنّه مزعج بسبب حركته وحيويّته وصياحه. وتمنع مشكلات الحياة وصعوباتهاالأهل من الابتسام لأطفالهم حين يكونوا بالقرب منهم، وكأنّ جداراً من العدوانية أواللامبالاة يفصلهم عن أبنائهم أو بناتهم، بينما يحتاج هؤلاء إلى ثقة أهلهم وسندهموتفهّمهم. فما أكثر الأولاد التعساء بسبب ابتعاد والدهم عنهم، أو والدتهم في بعضالأحيان. صحيح أنّ الطفل يحتاج إلى الهواء والنور والحركة لينمو، لكنّه يحتاج أيضاًإلى الفرح والأمان ليكون نموّه طبيعيّاً. وتنقضي السنوات، ويصل الطفلإلى سن المدرسة، فيترك الإطار العائلي ويغوص في عملية التعلّم المنهجية الضروريةلحياته في المستقبل. وهنا أيضاً، قلّما يجد الطفل إطاراً يطلق فيه العنان للقوىالمتولّدة فيه. فالمدرسة تسير وفق نظام معيّن وبحسب تقاليد محددة مسبقاً. والأولويةهي للدرس والحفظ ونيل العلامات العالية في الامتحانات، ولا أحد يحترم القاعدةالشهيرة ". أضف إلى ذلك، أنّه بينما ينمو جسمالطفل، يجد هذا الطفل نفسه محبوساً ساعاتٍ طويلة في أثناء النهار داخل الصف، بينماتغلي قواه الفتيّة وتتأجّج، وتطالب بأن يركض صاحبها ويصرخ ويلعب ليحرقها. هذا مانلاحظه حين يخرج الأولاد إلى الباحة في المدرسة الابتدائية. صحيح أنّ هناك تعليماتتجبر المدرّس على الاهتمام بجسد الطفل كما عقله، لكن هذا كله يبقى حبراً على ورق فيكثير من المدارس. وهكذا، يتمّ إهمال احتياج الطفل إلى المعرفة والحركة والاكتشاف،وفي بعض الأحيان تُطفأ إلى الأبد. ويحدث أيضاً أن يترك عدد من الأولادالمدرسة، فيتوقّف نموّهم العقلي حين يبدأ عقلهم يستيقظ ويتكوّن بشكلٍ مميز، فينخرطونفي عالم العمل وقدراتهم العقلية محدودة تماماً. يعتبر كثير من البالغين أنّ زمن اللعبواللهو هو مضيعة للوقت. وينسىَ هؤلاء أنّ حسن استعمال أوقات التسلية أو سوءه يبنيالمستقبل أو يحطّمه. فزمن اللعب من ملك الطفل. فيه تنمو كثير من الخصال المبعثرةوتأخذ قالباً، وتظهر أبعاد في الشخصية كانت غائبة، لأنّ الأطفال يتحرّرون في اللعبمن القمع والمنع والقواعد المتصلّبة. ففي اللعب تنمو روح المبادرة وأخذ القراروالتلقائية وفرح الحياة. وعلامة فترة اللعب الناجحة هي الفرح.
نحن لا ننسىأنّ تلعيب الأطفال موهبة. تجتمع عائلات مع بعضها بعضاً، فنجد الأطفال يهرعون إلىواحد من الكبار ويحاولون أن يلعبوا معه. لماذا؟ ربّما لأنه أكثر ودّاً من الآخرين،أو أكثر بساطة. أو بدا منذ اللحظات الأولى أقرب إلى الأطفال من سواه. وربّما لأنالجديّة سادت الآخرين في كلامهم وطريقة جلوسهم. على كل حال، تُكتسَب موهبة تلعيبالأطفال بالتحضير والممارسة. هذا ما على المربّي أن يسعى إليه. أن ينسى أنّه بالغوأن يترك مكتبه ومقامه، ويتكفّل الأطفال بالباقي. | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:28 am | |
| -ليكن لديكممخزون جيّدلا يعطي الإنسان إلاّ ممّا يملك. لهذا، يجبتكوين رأسمال كبير من الألعاب، وأن يغتني رأس المال هذا باستمرار. فحين تقرأونصحيفة أو مجلة أو كتاباً وتجدون فيها وصفاً للعبة تبدو لكم حسنة، دوّنوها في دفترخاص للألعاب. أعطوها اسماً وجرّبوها مع أولادكم. ثم ضعوا ملاحظاتكم عليها واحفظوه.وإذا كنتم في رحلة وصادفتم أولاداً يلعبون لعبة لا تعرفوها، تعلّموها ودوّنوها. وقديحدث لكم أن تخترعوا لعبة بأنفسكم أو تطوّروا لعبة معروفة.
من الحسن أن يقتني المربّي مصنّفاً يمكّنهمن إضافة أوراق أو تعديلها أو تبويبها. كما يحسن أن يكون لديكم فهرساً لإيجاداللعبة المناسبة بأسرع وقت ممكن. وكمثال على ذلك:
ألعاب النشاط الجسدي: ألعاب سباق – ألعاب مهارات – ألعاب شطارة – ألعاب ترفيه. ألعاب تنمية الحواس: تنمية الانتباه – تنمية المراقبة – تنمية الذاكرة – ردّ الفعل السريع.
2- تمتّعوا بروحالتأقلم
عمر الأولاد عند اختيار لعبة، يجب أخذ عمر الأولاد فيعين الإعتبار. فألعاب الأطفال دون السادسة تختلف كثيراً عن الألعاب التي يهواهاالأولاد في سن 12 أو 14. لذلك يجب إقامة اللعبة بحسب سن اللاعبين. فالأطفال في سنّ 4-6 سنوات، لا يتقنون قواعد أيّ لعبة. ولا يجيدون المسابقات والتنافس. لذلك، يعتمدتلعيبهم على القيام معاً بحركاتٍ معيّنة، وترتبط هذه الحركات بالخيال. مثلاً: سنقومبرحلة بحريّة. يقرفص الأولاد الواحد وراء الآخر ويمثّلون إيمائيّاً وكأنّهم يجذّفونداخل المركب. فترة نحو اليمين، وفترة نحو اليسار، وفترةً يتمّ التجذيف فيها مرّةًنحو اليمين وأخرى نحو اليسار. فاللعب بوساطة الإيماء هو أفضل طرائق تلعيب الأولادفي هذا السن
مكان اللعبوالطقس من المهم الانتباه إلى مكان اللعب. فبحسبالمكان المتوفّر لدينا نختار اللعبة المناسبة له. أو، وهذه الحالة نادرة، نختارالمكان بحسب اللعبة الّتي نريد أن نلعبها. فبعض الألعاب تتطلّب أرضاً مُسطحة خاليةمن العوائق وأخرى مُتعرّجة أو مسقوفة. وبعضها لا يحتاج إلى مساحة واسعة وأخرى إلىعكس ذلك.وفي الطقس البارد، نحتاج إلى ألعاب حركية. وعلى العكس، في الطقس الحار،نحتاج إلى ألعاب هادئة
تغيير قواعداللعبة لكلّ لعبة قواعد. ولكن، يحصل في بعضالأحيان أنّ الظروف تضطرّنا إلى تغيير هذه القواعد: المكان، عدد اللاعبين، قدراتهمالجسديّة، الغاية التربويّة المرجوّة، جنس اللاعبين ... فعلى سبيل المثال، إذا كانفي لعبةٍ ما بعض الخشونة: ضرب بالكرة، احتكاك جسدي، وكان اللاعبون من الجنسين، يجبتعديل بعض القواعد في اللعب ليستطيع الجنسان التنافس على قدم المساواة. أو إذا كانتالغاية تنشيط البليدين، نغيّر قواعد التحكيم، فلا يخرج الخاسر من اللعبة، لأنّالبليد سيكون أوّل الخاسرين، بل يظلّ في اللعبة ويخسر فريقه بعضالنقاط.
حسن توزيعاللاعبين إنّها مسألة في غاية الأهميّة. على المشرفأن يوزّع الفرق المتبارزة بنفسه، فيجعلها متوازنة قدر الإمكان. أي يحافظ في كلّالفرق على النسبة نفسها من الماهرين في اللعب وقليليّالمهارة
تحضير البرنامجمسبقاً إن كانت لديكم ذاكرة متينة، لا تعتمدواعليها حتى وإن ظننتم أنكم تحفظون عدداً كبيراً من الألعاب. فعدم التحضير يعرّضكمإلى مشكلاتٍ كبيرة. وغالباً ما تنسون تفصيلاً صغيراً سواء في شرح اللعبة أو فيالمواد اللازمة، فتتعرض اللعبة إلى الإخفاق، أو تُتَّهمون بالتزوير والغش.
على برنامج الألعاب أن يحترم التسلسلالتالي سواء دام فترة الصباح أو بعد الظهر أو كل النهار، في البداية ألعاب سهلةلتحمية الجو، تليها ألعاب أعقد وأصعب. في برامج اللعب الطويلة، يجب الاهتمام بتنميةمواهب وامكانيات الأولاد من خلال اللعب، كالانتباه والملاحظة والتخيّل وسرعةالبديهة. أو المهارة والرشاقة والسرعة والراحة. فإن لاحظتم مثلاً مواقف سلبية أوبطء أو إخفاق عند الأطفال، عليكم أن تدخلوا في البرنامج ما يعالج هذا الأمر. وفيالبرامج الطويلة أيضاً، يجب التبديل بين النشاطات الهادئة والصاخبة. إن كانت لعبةتتطلّب مجهوداً عضلياً بالرجلين وتنفساً شديداً، يجب أن تليها أخرى هادئة. بهذهالطريقة يتم البرنامج بدون تعب.
أتقنوا تقديم اللعبة لتقديم اللعبة أهميّة كبيرة في إنجاحها. فإذا كان شرحكَ غامضاً، وإذا تردّدتَ أو سبّقتَ فكرة على فكرة، لن يفهم الأولادوسيزول حماسهم للّعب. لهذا السبب، من الضروري كتابة الخطوات مسبقاً ومراجعتها قبلتقديمها. ولا بأس أن تستعين بورقتك في أثناء التقديم لكي يكون شرحك واضحاً. وإليكنموذجاً لصفحة وصف اللعبة الّتي ستحويها في مصنّفكَ. اسم اللعبة: .................... المكان : ...................... النمط: ....................... عدد اللاعبين: ............... الأدوات: .................... مخطّط رسم: قواعد اللعبة: ................ ملاحظات: ................. حاول أن تتكّلم بهدوء وبطء، والفظ الكلماتجيداً. تثبّت من أن الجميع فهموا ما قلتَه بعد الشرح. إن هذه النقطة ضرورية جداً معاللاعبين صغار السن.
إذا كانت قواعد اللعبة معقّدة بعض الشيء،من الأفضل الاستعانة بالرسم لتوضيح أماكن اللاعبين وحدود الأرض والأهداف. بهذهالطريقة يزداد شرحك وضوحاً. وتذكّر أن المخطط هو أفضل من الحديث الطويلالممل.
راقبوا الأطفال فيأثناء اللعب لا يمكنكم أن تتخيّلوا كم مراقبة الأطفالمهمّة في أثناء اللعب. إنها تمكّنكم من معرفة المشاكس والغشّاش والجبان والعصبيوالهادىء .... والمشاجر الذي يظن أنّه دائماً على حق، والمتكبّر الذي يريد أن يفوزمهما كلّف الثمن، الخجول الذي ينسحب بسرعة، والطائش الذي لا يصغي إلى الشرح أوينساه، والخشن والشارد. ففي اللعب، يطلق الأطفال العنان لنفسيّتهم ويتخلّون عنالتصنّع الذي يلتزمون به في اللقاءات. وبذلك يمكنكم أن تعرفوهم حقّ المعرفة، شريطةأن تكونوا شديدي الانتباه، دقيقي الملاحظة، وألاّ يفوتكم أيّ من التفاصيل. بهذهالطريقة يمكنكم صياغة الملاحظات التي يجب إعطاءها، وتكوّنوا فكرة عن كلّ طفل،وتلاحظوا التطوّر الذي يطرأ عليه خلال السنة. يجب أيضاً ملاحظة رد الفعل الجماعيللأطفال: كيف لعبوا، هل كانوا متعاونين أم أنانيين؟ هل استطاعوا الانتصار أملا؟
يمكنكم أيضاً من الملاحظة أن تعرفوا أيّالألعاب يحبّونها وأيها لا يحبّونها. هل شرحتم اللعبة بشكل واضح؟ ما هي الأمورالواجب إضافتها إلى الشرح؟ هل اخترتم الوقت المناسب للعب؟ فمثلاً، تبين التجربة أناللعب قبل الاجتماع يؤثر سلبياً على جوّ الاجتماع، هل تلائمهم اللعبة أم لا؟ انتبهوا إلى صغائرالأمور المادية من المهم أن نحضّر جميع اللوازم الماديّةللّعبة مُسبقاً، وأن نُحسن توزيع الفرق. لهذا السبب، يحسن أن يكون لدينا الأمورالتالية في كيس من الخيش، فهي تُستعمل في غالبيّة الألعاب: حبال طويلة، علامات تُميّز الفرَق: أرقام – شيّالات – فولارات - ريبان، أعلام مُثلّثة أو مربعّة، عصي، كرات، بالونات، كرتونبمختلف الأحجام، أقلام فلوماستر، خيطان، مقص، أوعية، أكياس قنّب، طباشير، صفارة | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:28 am | |
| 1- انتبهوا أين تقفون لا تنسوا أن الأطفال عديموا الانتباهبطبيعتهم. فإذا أردتم شرح لعبة، قفوا في مكانِِ يمكنكم أن ترونهم جميعاً وأنيرونكم. يخطىء كثيرون من قادة الألعاب إذ يقفون قريبين من المجموعة. ربمّا لأنهميعتقدون أنّ الجميع سيسمعهم بهذه الطريقة. إن هذا وهم، خصوصاً إذا كان عدد اللاعبينكبيراً. فالصفوف الأولى تفهم الشرح ولكن الصفوف الخلفيّة لا تفهمه، وخصوصاً الذينيقفون وراء الذي يشرح. ابتعدوا عن المجموعة لكي تُجبَروا على رفع الصوت. تكلّمواببطء والفظوا الكلمات جيداً.
2- انتبهوا إلى صوتكم تعوّدوا على الكلام بوضوح والفظوا جيّداًالأحرف الأخيرة من الكلمات أو الجُمَل (مخارج العبارات). ولا تصرخوا لكي لا تفقدواصوتكم بعد ذلك. على صوتكم أن يصل إلى الجميع بدون جهد. إذا صرختم، دفعتم الأولادإلى الكلام، فصوتكم يغطي ضجيجهم، وإذا تكلّموا لا ينتبهون. ويحدث الأمر نفسه معالصوت الخافت. فالذّين لا يسمعون يتلهّون. للتدرب على هذا، يمكنكم تسجيل صوتكموأنتم تقدّمون اللعبة. ستلاحظون أنكّم تكرّرون كلمات مثل: طيّب، وبعدين، لذلك،وكمان ... حاولوا تفادي هذه التكرارات لكي لا يسخر الأولاد منكم بسببها، لأنهمسيلاحظونها سريعاً. وبسببها أيضاً ستكون جملكم ثقيلة وتعابيركم غير واضحة. إذاأردتم أن توزّعوا الأولاد إلى أربعة فرق، ابتعدوا عنهم، ارفعوا يدكم لشدّ انتباههم،واطلبوا ذلك بدل أن تقولوا وأنتم في وسطهم: "هيا سنتوزّع الآن إلى أربعة فرق".
3- تعلموا إعطاء الأوامر يتألف كل أمر من قسمين: أمر تحضيري لجذبالانتباه: "استعداد" أو "انتبه". وأمر لبدء اللعب. آخر حروف الكلمة يجبأن تكون ممدودة " انتبـــــــِـه " والثانية مشدودة " ابدأ " أو "انطلق". ويجب الانتباه إلى الكلمات. مثلاً، إذاقلنا: قفوا في صف واحد! قد يقفوا وراء بعضهم بعضاً أو بجانب بعضهم بعضاً. أوضحواتماماً ما تريدون، ولا تتردّدوا عن استعمال أيديكم وحركاتكم 4- انتبهوا إلى وقفتكم الأولاد يستوحون كثيراً من قائد لعبتهم. إذا بدا عليكم التعب وأنتم واقفون لشرح اللعبة، كأن تقفوا مائلين إلى ساقٍ واحدة،أو تتكلّموا وأنتم جالسين أو مستندين إلى طاولة أو جدار، لا تتعجبوا إن قلّدوكم. قفوا منتصبين على قدمين لامُنحني الظهر أو على قدم واحدة.
5- نظّموا اللعبة جيداً إذا لاحظتم في بداية لعبة أن الحدود صغيرةأو كبيرة، وأن هذا يضايق اللاعبين، لا تترددوا في ايقاف اللعب وإدخال التعديلاتاللازمة. في حال المجابهة بين فريقين، ميّزوهما: قبعة على الرأس أو بدون، كم مرفوعأولا. وإذا كان على اللاعبين أن يلعبوا زوجاً زوجاً، ميّزوا الأرقام الفرديةوالزوجية بعلامة. قد يبدو لكم هذا عديم الفائدة، ولكن إن فعلتوها ستتفادون أخطاءكثيرة | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:29 am | |
| في أثناء اللعب، يربح فريق ويخسر آخر. وقدتحدث إشكاليّات في اللعبة لم تنتبهوا لها حينها، بل نبّهكم الأولاد إليها بعد حين،ورواها كلّ واحدٍ لصالحه. لا تحكموا في الأمر، بل اطلبوا الإعادة. انتبهوا إلىمحاولات الغش أو اللعب على قوانين اللعبة، ودوّنوها كملاحظاتٍ على ورقة اللعبة فيمصنّفكم، فهي ستفيدكم في المرّة القادمة لضبط اللعبة منذ شرحها بطريقةٍ أفضل. فمثلاً، على كلّ فريق أن يهاجم الفريق الآخر للاستيلاء على علمه. فيأخذ عضو منالفريق العلم، ويختبئ في دورة المياه، ويقفل الباب على نفسه. فيستحيل على الفريقالثاني أن يستولي على العلم. إنّه لم يغش، لكنّكم لم تتوقّعوا تصرّفاً كهذا. أوقفوااللعبة، أعلنوا أنّ هذا ممنوع، تابعوا اللعبة أو ابدأوها ثانيةً، وسجّلوا الأمر فيملاحظات الصفحة الخاصّة باللعبة لتنبّهوا إليها في المرّة القادمة. هناك ثلاثة أنظمة للخاسرين: الخروجمن اللعب، النقاط السلبية، الحكم عليه.
أ - الخروج من اللعب نظام بسيط يخرج فيه كل لاعب يرتكب خطأ أولايُنفّذ بمهارة ما طُلِب منه. بهذه الطريقة يبقى الأكثر مهارة، الأكثر حيوية ليتابعاللعب. المشكلة هي أنّ الذين يخطئون، فلا يمسكون بالكرة أو يبقوا صامتين أو يخالفونفي الحركة، يحتاجون أكثر من غيرهم إلى التمرين على اللعب وتنمية المهارة لديهم. إنخرجوا من اللعب من البداية، وهذا مصيرهم المحتّم، لن يتمكنوا من التمرّس والتقدّم،وسيظلوا إلى الأبد رفاقاً فاشلين يعتبرهم أصدقاؤهم عبئاً وينبذونهم من فرقهم. ولايمكنكم بهذا النظام أن تمنحوهم الثقة وتنموّهم. ولنظام الخروج من اللعب عيب آخر. إنطالت اللعبة، سيسعى الخارجون إلى تسلية أخرى منعاً للضجر، وسيثيرون الضوضاء وقديخرّبون اللعبة. إذاً لا تستعملوا نظام الخروج من اللعب إلا إذا رغبتم بإنهاءاللعبة سريعاً أو لم يكن لديكم متّسع من الوقت. إن هذه الطريقة تمكنّكم من تحديدأكثر اللاعبين رشاقة ومهارة ب - النقاط السلبية : كل لاعب يُخطىء ينال نقاطاً سلبية. واللاعبين الحائزين على أقل عدد من النقاط يخسرون. بهذه الطريقة، يستطيع اللاعبالضعيف أن يكرّر المحاولة عدّة مرّاتٍ فيتدرّب. كما أنّها لا تجعل أشخاصاً خارجاللعبة، فيضجرون ويشوّشون على الباقين. ج - الحكم : الخاسر يُعطي قائد اللعبة رهناً: ساعة، فولار، نظارة ... ولكي يستردّه، عليه أن يُنفّذ أمراً: مشية البطة، تقليد صوت حيوان، غناء، إصابة هدف عدة مرات... يمكن الاستفادة من الأمر المعطى لرفع مستوى الضعفاء في اللعب فنساعدهم للمستقبل. على قائد اللعبة أن يجهّز الأوامر مسبقاً وألاّ يرتجلها، كي تأتي أوامره رصينة وهادفة. وعليه الانتباه ألاّ يشعر المأمور بالذلّ أو الحرج | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:29 am | |
| يراقب اللاعبون ثياب قائد اللعبة، الذي يخرج ليغير شيئاً في هندامه ثم يعود.
اللاعب الذي يكتشف ماذا تغير يأخذ مكانه.
العمر : من 4 - الى اي عمر الهدف : تعليم الطفل على قوى الملاحظة ، وللكبار الكبار تسلية العدد : من 6 الى 10 الشروط : اذا كانت اللعبة للاطفال يجب أن يكونوا من نفس العمر | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:30 am | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:31 am | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:32 am | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:33 am | |
| وهي لعبتين بسيطات
بس شرطن انو منافسة فرق (ممتازين للمخيمات )
الاولى
لاسفنجة
حيث تجلس الفرقة على الارض بترتيب الا آخر واحد بالصف يجلس معاكسا
واللعبة تقتضي ان اول شخص
يضع اسفنجة بمجمع الماء للتشبع ثم يمررها الى الذي خلفه من فوق الرأس حصرا (يمكن تبديل الاسفنجة بكأس منشان المتعة لما تقع عواحد خخخخخخ)
المهم الاخير لازم يتلقاها كمان من فوق راسو بس المشكلة انو موشايفها ولازم يفضيها بالسطل واكيد الفريق اللي بيجمع اكتر شي بيفوز
اللعبة التانية
ايضا فرق وهي لعبة الصحن ولئامة هاللعبة انو اللعيبة لازم يكونو متسطحين ع ظهورن
وبنفس المبدأ نقل صحن مياه من طرف لى طرف باكبر قدر ممكن من الماء ضمنه لمدة زمنية معينة واللي بيجمع اكتر بيربح
قلتلكن لعب كتيير بسيطة على اللي بيتفرج هع | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| |
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:34 am | |
| لعبة مربي مع مجموعة متنوعة العمر
وهي لعبة تحمل توقيع السالزيان بكل جدارة
واسمها قفز الحبل بس ...بستايل
تتطلب ادوات بسيطة
كرة تنساو مادة مثقلة غير مؤذية حبل طويل مريح للأيدي
لاصق والمزيد من اللاصق والكثير من الاصق
قدرة مذهلة على الاحتمال وخاصة الدوران حول الذات
التجهيز يتم ربط الكرة بالحبل من احد اطرافه ويتم تمكينها ولفها باللاصق لدرجة انو بدها شي سنة لتفك (ما تخافو مارح يضاين اللاصق شهر اذا لعبوها الاولاد بانتظام)
المسؤول يقف بالمنتصف والاولاد حوله بدائرة (صحيح عمر الاولاد ممكن يكون اي عمر اللعبة حلوة ورياضية بشكل كبير)
يقوم المسؤول بدحرجة الكرة والالتفاف حول نفسه ويجب على كل لاعب ان يقفز لكي لا تصطدم الكرة به
ومعروفة اللي بتضربو الطابة بيطلع
طبعا اثناء الدوران يزيد المسؤول السرعة ولكن ليس الارتفاع (بس ملهم بيلعبها بالعكس بدل نط بتصير انخفض خخخخخخ)
وقد يزيد من طول الحبل الملفوف على يده حسب حركة اللعيبة (اكيد مارح يكونو مرسومين بالبيكار )
يفضل يكون في اكثر من شخص يدير اللعبة تجنبا للدوخة هع
| |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:35 am | |
| | |
|
| |
georgina المميز(ة)
الجنس : عدد المساهمات : 4920 التقييم : 2705 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 البلد التي انتمي اليها : افتش
| موضوع: رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:36 am | |
| | |
|
| |
| تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا ( عام ) + ( مربين ) | |
|